لندن:
ذكرت لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني (البرلمان) اليوم أنه يتوجب على بريطانيا وأعضاء حلف شمالي الأطلسي (ناتو) أن يكونوا أكثر صرامة في التعامل مع روسيا. وذكر النواب الأعضاء في اللجنة انه وعلى الرغم من الحاجة الى التعاون مع روسيا في العديد من المواضيع والقضايا الا ان ذلك لا يعني quot;القبول بشرعية دائرة النفوذ الروسيةquot;. واضافوا انه يجب على بريطانيا ان تدعو موسكو الى سحب قواتها من الاراضي الجورجية.

وطالبوا الوزراء ايضا بانتهاج نهج اكثر صرامة في ما يتعلق باطلاق روسيا للغازات بالقرب من المجال الجوي البريطاني مضيفين ان الرحلات الجوية التي تقوم بها quot;ليست تصرفات دولة صديقة وهي تساعد على تزايد وتصاعد التوترquot;.

يذكر ان مطالبة اللجنة بجميع أعضائها الحكومة البريطانية بانتهاج سياسة اكثر صرامة مع موسكو تأتي اعتمادا على واقع السياسات الخارجية لروسيا. واضافت لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني انه وبينما لا تشكل روسيا خطرا على امن الدولة البريطانية في المستقبل القريب فانه يمكن فهم لماذا يساور القلق بعض اعضاء (الناتو) القريبين من الحدود الروسية خاصة في ضوء الاعمال العسكرية التي شنتها على جورجيا في العام الماضي لذا تطلب اللجنة من اعضاء حلف الشمال الاطلسي ضرورة تأمين الطمأنينة للدول خاصة تلك التي تشعر انها مهددة من خلال التخطيط للطوارئ.

يذكر انه وعلى الرغم من ترحيب النواب البريطانيين باستئناف الحوار بين (ناتو) وروسيا الا ان من وجهة نظرهم فان هذا التحالف يجب ألا يناقش فقط سبل التعاون بين الطرفين بل ان يناقش الخلافات في وجهات النظر والاراء التي من ضمنها مطالبة روسيا ببسط نفوذها في دول الاتحاد السوفياتي السابق.