شرم الشيخ:أكد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط قدرة حركة عدم الانحياز على التكيف والمواءمة مع المجتمع الدولي خاصة في ظل التعددية الثقافية التي تتميز بها عضوية الحركة. وجاء ذلك في كلمه لابو الغيط امام اجتماع كبار المسؤولين لحركة عدم الانحياز - الذي بدأ أعماله اليوم في شرم الشيخ - والقتها مساعد الوزير لشؤون العلاقات الدولية متعددة الاطراف وشؤون المنظمات السفيرة نائلة جبر. واوضح ابو الغيط ان التعددية الثقافية لدول الحركة تحولت الى عملية اثراء للتوافق الدولي يصعب على اي تجمع دولي اخر ان ينجح فيه.

واشار الى ان انعقاد القمة ال15 لحركة عدم الانحياز في مصر وتوليها رئاسة الحركة للسنوات الثلاث المقبلة جاء ليبنى على الجهد الكبير والعمل المتميز اللذين قامت بهما الرئاسات السابقة للحركة واخرها الرئاسة الكوبية. واكد ان هذا النجاح والتميز سيكون رصيدا مستمرا في اطار عمل كوبا كعضو ترويكا الحركة في المرحلة المقبلة معربا كذلك عن الشكر لماليزيا عن فترة عملها كعضو في ترويكا حركة عدم الانحياز. وقال ان اجتماعات الوزراء المعنيين بشؤون المرأة والصحة ومجموعة العمل من الخبراء في مختلف مجالات الامم المتحدة لحقوق الانسان لتعريف الجريمة وبناء السلام وغيرها تعتبر شواهد على حيوية الحركة.

وذكر ان اجتماعات كبار المسؤولين تعد الاساس الذي تقوم عليه اعمال قمة حركة عدم الانحياز وما تعتمده من وثائق بالاضافة الى الجوانب التنظيمية من جدول الاعمال وبرنامج العمل. واشار الى ان الحركة شهدت تطورا في آلياتها وطبيعة عملها على مدار السنوات القليلة الماضية من حيث تتابع المؤتمرات الوزارية وزيادة فاعلية آلية التنسيق المشتركة مع مجموعة ال77 والصين التي تعد الذراع الاقتصادي لحركة عدم الانحياز. وذكر انهما تمكنا خلال قمة عدم الانحياز 2005 من الحفاظ على الحق السيادي للدولة امام محاولات التدخل في الشؤون الداخلية وتمكنا ايضا من الحفاظ على حق الاعضاء في الامم المتحدة في التصويت وفقا لمبدأ صوت لكل دولة. واشار الى ان اعمال هذه القمة تنعقد والعالم في مفترق طرق مبينا ان عالم اليوم يختلف عن مرحلة تأسيس الحركة منذ خمسة عقود من حيث تضاعف عدد السكان وزيادة حدة الأوبئة والتهديدات البيئية.

وطالب ابوالغيط في كلمته بصياغة نظام جديد يقوم عليه العمل الدولي بالاضافة الى القاء نظرة شاملة على النظام المالي الدولي بحيث تكون عملية صنع القرار فيه أكثر ديموقراطية في تفادي الأزمات المالية التي اطاحت بطموحات دول نامية عدة. ولفت الى ضرورة المساعدة في تحقيق الاهداف الانمائية للدول النامية في مواعيدها لكي لا ينفرد بصنع القرار الدولي عدد محدود من الدول في الوقت الذي تطال انعكاسات هذه الأزمة الدول كافة. وقال أبو الغيط ان الأمر يتطلب اعادة النظر في طبيعة الهياكل الدولية العاملة في مجالات الصحة والزراعة ونظرة متعمقة تسمح بتمكين هذه المؤسسات من مساعدتنا كدول على مواجهة الازمات وارتفاع أسعار السلع الغذائية.

وأضاف أنه لا يمكن تناول هاتين الأزمتين بمعزل عن قضايا التجارة وغيرها وهي مجالات أثبتت الأيام استمرار احتكارها ما يزيد الأمور تعقيدا كما ستكون انعكاساتها أكثر حدة وضراوة في الفترة القادمة وبشكل لا يمكن السكوت عنه. واوضح ان مصر اتخذت من وثيقة الاجتماع الوزاري الصادرة في هافانا في أبريل الماضي أساسا لعملية الاعداد للقمة وأضافت من جانبها عددا من المقترحات والصياغات التي يجب رسمها كخطة للتحرك خلال فترة الرئاسة لتعزيز العمل الجماعي للحركة على المسرح الدولي. واضاف ان مجموعة العمل على مستوى الخبراء في نيويورك بذلت جهدا كبيرا لتوافق على مشروع الوثيقة معربا عن امله في مواصلة هذا الجهد لاعداد مشروع الوثيقة في صورته النهائية لرفعه الى الاجتماع الوزاري.

ودعا الى التفاوض على مشروع اعلان شرم الشيخ الذي طرحته مصر ليكون بمثابة رسالة حركة عدم الانحياز الى دول العالم لتؤكد على المبادئ السامية والنبيلة التي تقوم عليها الحركة وعناصر التوافق بين دولها. وتشارك دولة الكويت في الاجتماعات بوفد يترأسه سفير دولة الكويت لدى القاهرة الدكتور رشيد الحمد ويضم مدير ادارة المنظمات بادارة الخارجية السفير منصور العتيبي والقائم بأعمال سفارة الكويت بالقاهرة المستشار الدكتور فهد الظفيري.

السفير الحمد يؤكد أهمية نصرة قضايا الامة العربية

هذا وأكد سفير دولة الكويت لدى القاهرة رشيد الحمد اليوم على الدور الذي تلعبه حركة دول عدم الانحياز في متابعة قضايا الامة العربية والعمل على نصرتها مشيرا الى ذلك الدور ازاء الاوضاع المأساوية التي شهدها قطاع غزة اخيرا جراءالحرب الاسرائيلية، وشدد السفير الحمد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية quot;كوناquot; على حرص دولة الكويت على المشاركة الفاعلة والبناءة في مثل هذه الاجتماعات.

واشاد في هذا السياق بالانجازات والجهود التي قامت بها حركة عدم الانحياز حيال مختلف القضايا الدولية والاقليمية لاسيما المتعلق منها بالوطن العربي.
وحول الاجتماع اوضح انه شهد تقدم عدد من الدول والمنظمات منها الارجنتين ومنظمة السلام العالمي لعضوية حركة عدم الانحياز وتمت الموافقة عليها.

وتشارك دولة الكويت في تلك الاجتماعات بوفد يترأسه السفير الحمد ويضم كلا من مدير ادارة المنظمات بوزارة الخارجية السفير منصور العتيبي والقائم باعمال سفارة دولة الكويت لدى القاهرة المستشار الدكتور فهد الظفيري.