ستوكهولم: دعت المعارضة الاويغورية السويد التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي الى quot;ارسال مراقبينquot; الى اقليم شينجيانغ quot;لوقف القمع العنيفquot;، وذلك وفق بيان يحمل توقيع مؤتمر الاويغور العالمي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه السبت في ستوكهولم.

وجاء في البيان الذي وقعه ديلشات راشيت المتحدث باسم مؤتمر الاويغور العالمي quot;نخشى وقوع ضحايا جدد ولهذا السبب ندعو الاتحاد الاوروبي ورئاسته السويدية الى ارسال مراقبين الى المنطقة بهدف وقف القمع العنيفquot;، واضاف البيان quot;على العالم اجمع ان يدين الجرائم غير الانسانية (التي ترتكبها) الحكومة الصينيةquot;، متهما الاخيرة بانها quot;وراء النزاعات واعمال الشغبquot; في شينجيانغ.

ووفق اخر حصيلة نشرتها السلطات المحلية عن اعمال العنف في اورومتشي، عاصمة اقليم شينجيانغ في شمال غرب الصين، قتل 184 شخصا بينهم 137 من قومية الهان و46 من اقلية الاويغور المسلمة الناطقة بالتركية، لكن الاويغور في المنفى يتحدثون عن سقوط الاف الضحايا في اعمال العنف هذه. والسبت، افاد مراسلو وكالة فرانس برس في اورومتشي ان قوات الامن كانت لا تزال منتشرة في المدينة باعداد كبيرة.