ءلندن: أظهر استطلاع جديد للرأي أن حزب quot;المحافظينquot; البريطاني المعارض وسّع تقدمه على حزب quot;العمالquot; الحاكم إلى 14 نقطة، وكشف أن معظم الناخبين البريطانيين يريدون أن تتخلص بلادهم من سلاحها النووي برمته.

ومنح الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة quot;آي سي إمquot; لصحيفة quot;الغارديانquot; اليوم الثلاثاء، حزب quot;المحافظينquot; بزعامة ديفيد كاميرون 41%، وهو أعلى رصيد يسجله منذ مارس/آذار الماضي، وحزب quot;العمالquot; 27%، وحزب quot;الديمقراطيين الأحرارquot; 20%. وأشار إلى أن شعبية quot;المحافظينquot; وquot;الديمقراطيين الأحرارquot; ارتفعت بمعدل نقطتين بالمقارنة مع الشهر الماضي، فيما راوحت شعبية quot;العمالquot; عند مستوياتها السابقة.

وقال الاستطلاع إن 54% من الناخبين البريطانيين يريدون أن تتخلص بلادهم من أسلحتها النووية بكاملها بدلاً من تبديل برنامجها النووي وهدر أموال طائلة على شراء جيل جديد من الرؤوس النووية المعروفة بإسم quot;ترايدانتquot; كما تخطط الحكومة البريطانية الآن، بالمقارنة مع 39% حين اعلنت هذه الحكومة عام 2006 عزمها تبديل برنامج بريطانيا النووي.

وأضاف أن معظم ناخبي حزب quot;العمالquot; صاروا وللمرة الأولى يعارضون الأسلحة النووية، وأيد 59% منهم التخلص من الأسلحة النووية بالمقارنة مع 40% دعموا قيام بريطانيا باستبدالها بجيل جديد من السلاح النووي.

ولاحظ الاستطلاع الذي شمل 1000 ناخب، أن 41% من ناخبي حزب quot;المحافظينquot; يدعمون الآن قيام بريطانيا بنزع ترسانتها النووية وبشكل أحادي الجانب بدلاً من شراء جيل جديد من الأسلحة النووية.