خار: اعلن مسؤولون الثلاثاء مقتل 23 من حركة طالبان الباكستانية على الاقل على يد ميليشيا قبلية موالية للسلطات في معارك وقعت في المناطق القبلية الحدودية مع افغانستان. واندلعت المعارك الاثنين وتواصلت خلال الليل الفائت في منطقة مهمند القبلية على بعد 15 كلم من خار كبرى مدن اقليم باجور الذي يعد من معاقل المتمردين الطالبان المتحالفين مع مقاتلي تنظيم القاعدة.

وقال موظف محلي يدعى اسد علي خان لوكالة فرانس برس ان ميليشيا قبلية تقليدية quot;قتلت بحسب معلومات تلقيناها هنا 23 مقاتلا اسلاميا كما جرح العديدون الاخرونquot;. واوضح احد زملائه ويدعى محمد رسول خان ان ثلاثة قرويين اعتبروا في عداد المفقودين بعد اشتباكات بين 150 قرويا ومئة من طالبان. واضاف ان الميليشيا quot;قاتلت بضراوة والاسلاميين فرواquot;.

واكد مسؤولون في قوات الامن واجهزة الاستخبارات المعارك والحصيلة لكنهم غير مخولين التحدث رسميا الى الصحافة. وكان الجيش الباكستاني شن في اب/اغسطس الماضي هجوما واسعا على طالبان وحلفائهم في تنظيم القاعدة في باجور ومهمند، وهما اثنان من المناطق القبلية الباكستانية الست التي تتمتع بحكم ذاتي والمحاذية للحدود الافغانية.

وفي 28 شباط/فبراير اعلن الجيش تحقيق فوز استراتيجي على المتمردين لكن المواجهات استمرت بشكل متفرق. ومنذ بدء الهجوم حصل العسكريون الباكستانيون على دعم جزء من القبائل المحلية فيما بقيت اخرى الى جانب طالبان. وقد لجأ الطالبان ومقاتلو القاعدة الى المناطق القبلية الباكستانية منذ اطيح نظام طالبان من الحكم في كابول اواخر العام 2001 اثر هجوم عسكري بقيادة الولايات المتحدة.