مدريد: اعلنت الحكومة الاسبانية ان وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخل موراتينوس سيقوم الثلاثاء بزيارة تاريخية الى جبل طارق المستعمرة البريطانية الواقعة على الساحل الجنوبي لاسبانيا، للقاء نظيره البريطاني.

واوضحت وزارة الخارجية الاسبانية في بيان ان موراتينوس سيشارك في اجتماع المنتدى الثلاثي الذي يضم اسبانيا وبريطانيا وجبل طارق، لمناقشة المسائل المتصلة بالمقيمين في جبل طارق.

وستكون الزيارة الرسمية الاولى لوزير خارجية اسباني لجبل طارق الذي تنازلت عنه اسبانيا الى الابد لبريطانيا بموجب معاهدة اوتريشت في 1713. لكن اسبانيا اوضحت دائما انها ستطالب بهذه المنطقة عندما تتخلى بريطانيا عن سيادتها عليها.

وسيشارك ايضا في اجتماع المنتدى وهو الثالث من نوعه، وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند ورئيس وزراء جبل طارق بيتر كاروانا.

وكان كاروانا اعلن في وقت سابق من هذا الشهر ان موراتينوس يشارك فقط في هذا الاجتماع اذا ما سوي الخلاف على التعاون البحري.

واوضحت الخارجية الاسبانية في بيانها ان quot;كل المسائل الكبرى قد حلتquot;، ولم تقدم مزيدا من التفاصيل.

وانشأ المنتدى الثلاثي في 2004 رئيس الحكومة الاسباني الاشتراكي خوسيه لويس رودريغيس ثاباتيرو بعيد تسلمه الحكم. وعقد الاجتماع الاول في قرطبة (جنوب اسبانيا) اواخر 2006 والثاني في لندن في 2008.

وخلال استفتاء في العام 2002، رفض سكان جبل طارق بأكثرية كبيرة اقتراحا بريطانيا-اسبانيا لتقاسم السيادة على جبل طارق، الذي يعتبر مصدرا لتوترات دبلوماسية متكررة.