طوكيو: إتفقت الولايات المتحدة واليابان اليوم السبت على وضع إطار رسمي للمشاركة في محادثات دورية بشأن ما يسمى بالمظلة النووية الأميركية لليابان وغيرها من التدابير الرادعة. ونقلت وكالة الانباء اليابانية (كيودو) اليوم السبت عن مسؤول ياباني كبير لم تسمّه، أن هذه الخطوة تعكس نية الولايات المتحدة إزالة المخاوف الامنية المتزايدة في أعقاب التجربة النووية لكوريا الشمالية في 25 أيار/مايو الماضي، عن طريق تعزيز المباحثات بين البلدين بشأن فاعلية المظلة النووية ومصداقيتها، في ظل عدم امتلاك اليابان لأي سلاح نووي.

وتأمل الولايات المتحدة، بحسب المسؤول الياباني، بنزع فتيل الخلافات بين بعض أعضاء الحزب الحاكم في اليابان الداعين الى تسليح البلاد نووياً. وتم التوصل الى الاتفاق خلال اجتماع اللجنة الفرعية للأمن، حضره مسؤولون كبار من وزارتي الخارجية والدفاع الاميركية واليابانية، بمن فيهم مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ كيرت كامبل.

واتفق المسؤولون اليابانيون والأميركيون خلال الاجتماع على الحاجة لوضع خارطة طريق لإعادة تنظيم الوجود العسكري الأميركي في اليابان. يذكر أن اليابان، وهي الدولة الوحيدة في العالم التي تعرّضت لهجوم نووي، تتبنّى سياسة عدم امتلاك ترسانة نووية وعدم السماح بإدخالها الى أراضيها، ولذلك تعتمد على الولايات المتحدة لحمايتها في ما يراه البعض سياسات متناقضة.