قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


كلينتون تحذر من تعاون بين كوريا الشمالية وماينمار

فوكيت: قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم الاربعاء ان سعي ايران لامتلاك أسلحة نووية غير مقبول. وقالت وزيرة الخارجية الأميركية في مؤتمر صحفي عقد في منتجع بوكيت في تايلاند ان مثل هذه الجهود لن تعزز من قوة ايران في المنطقة أو عالميا. وكانت كلينتون قد بدت في وقت سابق من يوم الاربعاء وكأنها توضح كيف يمكن للولايات المتحدة ان تتعامل مع ايران نووية من خلال تسليح جيران طهران وتوسيع نطاق quot;مظلة الدفاعquot; الأميركية فوق المنطقة.

وحول كوريا الشمالية أكدت كلينتون انه على كوريا الشمالية ان توافق على نزع قدراتها النووية بشكل quot;لا عودة عنهquot; قبل استئناف المحادثات المتعددة الاطراف. وقالت الوزيرة الاميركية quot;لقد قلنا للكوريين الشماليين بوضوح انهم اذا وافقوا على نزع قدراتهم النووية بشكل لا عودة عنه، فان الولايات المتحدة ستمضي قدما، مع شركائنا، على طريق الاجراءات التحفيزية (...) ولا سيما على صعيد تطبيع العلاقاتquot;.

هذا وحضت كلينتون بورما على الافراج عن المعارضة اونغ سان سو تشي، مؤكدة ان هذه الخطوة ستفتح الباب امام quot;استثماراتquot; اميركية في هذا البلد. وقالت الوزيرة الاميركية quot;اذا تم الافراج عنها، سيفتح هذا الامر الباب امام فرص، اقله من جانب بلدي، لتوسيع علاقاتنا مع بورما، ولا سيما عبر استثمارات في بورماquot;. ووصلت كلينتون الى جزيرة فوكيت في جنوب تايلاند الاربعاء للمشاركة في المنتدى الاقليمي لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) حول الامن الذي يعقد الخميس.

وزير اسرائيلي ينتقد تصريحات كلينتون حول النووي الايراني

من جانب أخر اعتبر وزير اسرائيلي في تصريح في تايلاند ان وزيرة الخارجية الاميركية ارتكبت quot;خطأquot; عندما quot;استسلمتquot; امام احتمال امتلاك ايران لسلاح نووي. وصرح الوزير المكلف اجهزة الاستخبارات دان مريدور لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;استمعت من دون حماسة الى التصريحات الاميركية ومفادها ان الولايات المتحدة ستدافع عن حلفائها في حال استخدمت ايران السلاح النووي، وكأنها استسلمت لهذا الاحتمال، وهذا خطأquot;.

واضاف quot;لا ينبغي التحرك الان على افتراض ان ايران ستمتلك سلاحا نوويا، وانما يجب العمل على منع ذلكquot;. وكانت كلينتون اكدت ان الولايات المتحدة ستعزز قدرات حلفائها الاقليميين الدفاعية حيال الملف النووي الايراني. لكنها قالت ايضا ان الايرانيين، ومع هذه الحماية، quot;لن يكونوا قادرين على التهديد او السيطرة عند امتلاكهم سلاحا نوويا، على عكس ما يعتقدونquot;.

من جهته، جدد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء في خطاب امام البرلمان تاكيده على ضرورة quot;ان يشكل المجتمع الدولي ائتلافا لتشديد العقوبات على ايرانquot;. وتتهم اسرائيل والولايات المتحدة ايران بالسعي الى امتلاك سلاح نووي، وهو ما تنفيه طهران.