دبي: أعلنت النيابة العامة في دبي اليوم الاربعاء احالة ايراني وطاجيكي الى القضاء بتهمة قتل الزعيم العسكري الشيشاني سليم عمادييف في اذار/مارس الماضي،واتخاذ خطوات دولية لملاحقة السياسي الشيشاني آدم ديليمخانوف الذي تعتبره السلطات في دبي الراس المدبر للجريمة.

ونقلت وكالة الانباء الامارتية عن المستشار يوسف حسن المطوع القائم بأعمال النائب العام لامارة دبي قوله ان النيابة quot;احالت متهمين إلى محكمة جنايات دبي احدهما ايراني الجنسية والآخر طاجيكي وهما المتهمان المقبوض عليهما من بين مرتكبي الجريمةquot;. وكانت شرطة دبي افادت في وقت سابق ان الايراني quot;متهم رئيسيquot;.

واوضح المستشار ان الاحالة تمت quot;بعد التحقيقات الموسعة التي قامت بها نيابة دبي والتي كشفت عن التفصيلات الدقيقة لكيفية التخطيط للجريمة وتنفيذها على ارض دبي وهوية جميع المتهمين المشاركين في القتلquot;. واضاف ان هذه التفصيلات جاءت من quot;اعترافات المتهمين المقبوض عليهم وشهود الحادث والتحريات المكثفة والادلة الفنية المتعددة التي قدمتها شرطة دبيquot;.

واشار الى انه تم اصدار مذكرة جلب دولية لتعميم نشرة quot;دولية حمراء من خلال الانتربول لتعقب الجناةquot; الهاربين والقبض عليهم وتسليمهم للسلطات الاماراتية. وكان الانتربول كشف في نيسان/ابريل الماضي عن مذكرة جلب بحق سبعة مواطنين روس بينهم رئيس الوزراء الشيشاني السابق والنائب الحالي في الدوما الروسية آدم ديليمخانوف.

واتهم قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان تميم بعد ايام من الجريمة ديليمخانوف بالوقوف وراء اغتيال الزعيم العسكري السابق عمادييف الذي قتل بالرصاص في الامارة في 28 اذار/مارس بينما كان في مرآب المبنى الذي يقيم فيه قرب الشاطئ.

واوضح قائد الشرطة حينها ان quot;الجريمة صناعة شيشانية وعملية تصفية حسابات قذرة وحلقة من حلقات الصراعات في جمهورية الشيشان التي امست تصدر تصفياتها الى الخارجquot;. واشارت الشرطة الى وجود مطلوبين فارين آخرين الى جانب ديليمخانوف، فروا من دبي بعد تنفيذ الجريمة.