دراسة أميركية: اليمن مرشح ليكون quot;أفغانستان القادمةquot;

صنعاء: وقعت مواجهات دامية اليوم الخميس في جنوب اليمن بين القوات الحكومية ومتظاهرين مسلحين خلال تظاهرة مؤيدة لانفصال الجنوب ما اسفر عن قتلى وجرحى بحسب شهود عيان. وأفاد شهود عيان ان 12 قتيلا وعشرات الجرحى سقطوا خلال المواجهات

وانطلقت التظاهرة في مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين التي تبعد 50 كيلومترا شرق عدن، كبرى مدن الجنوب، وذلك بدعوة من الناشط الاسلامي الجهادي طارق الفاضلي الذي يعد من اعيان المدينة وقد انضم مؤخرا الى مؤيدي انفصال الجنوب.

وبالرغم من تدابير قاسية اتخذتها القوات الحكومية لمنع حصول التظاهرة، اطلق مسلحون مؤيدون للفاضلي النار باتجاه مركز الشرطة وباتجاه مبان حكومية اخرى حسبما افاد مسؤول محلي لوكالة فرانس برس. وردت القوات الحكومية بالرصاص الحي بهدف تفريق المتظاهرين بحسب الشهود الذين اشاروا خصوصا الى ان الجيش اطلق قذيفة اصابت منزل الفاضلي في زنجبار مباشرة.

واسفرت المواجهات عن اربعة قتلى بينهم نائب قائد الشرطة في ابين فضلا عن اصابة 37 بجروح غالبيتهم من المدنيين بحسب معلومات غير مؤكدة وردت من المدينة المطوقة تماما من قبل رجال الامن والتي قطعت جميع الاتصالات منها واليها. وتصاعدت حدة التوتر خلال الاشهر الماضية في جنوب اليمن مع تنظيم تظاهرات واندلاع اضطرابات وتصاعد النزعة الانفصالية وسط تشدد من السلطات.

وقتل 22 شخصا على الاقل في هذه الاضطرابات دون احتساب الضحايا الذين قد يكونون سقطوا اليوم الخميس في ابين. ويطالب قسم من المواطنين الجنوبيين بانفصال اليمن الجنوبي الذي توحد مع الشمال في 1990، اذ يعتبرون انهم يعانون من التمييز السلبي في المعاملة من جانب السلطة المركزية.