مأرب: طالب الرئيس اليمني على عبد الله صالح القبائل اليوم بتسليم متشددي تنظيم القاعدة قائلا ان العنف يقوض التنمية.

وقال صالح في كلمة ألقاها أمام اجتماع لشيوخ القبائل في مدينة مأرب على بعد 170 كيلومترا الى الشرق من العاصمة صنعاء quot;الارهاب افة من الافات المضرة بالشعوب وبالتنمية.quot; وأضاف أن التنمية لا يمكن أن تتحقق اذا استمر quot;الارهاب والتخريب والعنفquot;.

وضم الاجتماع شيوخ القبائل في محافظات مأرب وشبوة والجوف التي شهدت هجمات عديدة نفذها متشددون وخظف فيها رجال قبائل ساخطون العديد من السائحين.

وحث صالح شيوخ القبائل على عدم إيواء المتشددين ومساعدة الحكومة في الحرب على تنظيم القاعدة بتسليم أعضائه الى السلطات. وذكر مسؤول أمني أن السلطات احتجزت 30 شخصا يشتبه أنهم متشددون خلال حملة جديدة.

ونشر جناح القاعدة في اليمن موطن أسلاف أسامة بن لادن شريطا مصورا على الانترنت الشهر الماضي أعلن فيه تغيير اسمه الى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في محاولة على ما يبدو لإحياء التنظيم في السعودية.

وانضم اليمن الى quot;الحرب على الارهابquot; التي تقودها الولايات المتحدة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر أيلول على مدن أمريكية عام 2001 وسجن عشرات المتشددين فيما يتصل بتفجير أهداف غربية ومصادمات مع السلطات.

وأصدرت السعودية يوم الاثنين قائمة بأسماء 83 متشددا مطلوبا خارج المملكة منهم زعماء القاعدة في اليمن الذين كانوا قد دعوا في الشريط المصور الى شن هجمات على الغربيين في المنطقة.

ولعبت القبائل في مناطق السنة العرب في العراق دورا حاسما في تقليص العنف بالانقلاب على متشددي القاعدة في عامي 2006 و2007.