القاهرة: أيدت المؤسسة الدينية في مصر اليوم الخميس توصية وزراء الصحة العرب بمنع كبار السن والاحداث والمرضي بامراض مزمنة من تأدية مناسك الحج والعمرة هذا العام، وأعلن شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي تأييده لتوصية وزراء الصحة العرب للحيلولة دون إصابتهم بفيروس quot;اتش1 ان1quot; المعروف بأنفلونزا المكسيك.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن طنطاوي، الذي يترأس أكبر مؤسسة دينية في العالم السني، quot;أؤيد وزراء الصحة العرب في كل ما قالوه لأنهم هم أهل الاختصاص والذين يستطيعون أن يقولوا الكلمة الحاسمة في هذا الشأن بحكم تخصصهمquot;.

من جانبه، طالب مفتى الديار المصرية الدكتور علي جمعة بالالتزام بكافة التعليمات والارشادات الصحية التى أقرها وزراء الصحة العرب. ونقلت الوكالة عن جمعة قوله إن من لا يلتزم بهذه التعليمات يعتبر أثما، مبينا أن الشرع يؤكد وجوب الالتزام بالارشادات الصحية التي تحددها الجهات المعنية وعدم مخالفتها أخذا بالقاعدة الشرعية التي تقول quot;إن درء المفاسد مقدم على جلب المنافعquot;.

وأيد جمعة قرار وزراء الصحة العرب تأجيل أداء العمرة والحج هذا العام لاصحاب الامراض المزمنة ولكبار السن والاطفال لما في ذلك من ضرر عليهم بسبب انتشار مرض انفلونزا المكسيك فى مختلف دول العالم.

واتفق وزراء الصحة العرب في اجتماعهم أمس على منع كبار السن والاطفال الذين تقل اعمارهم عن 12 عاما والاشخاص المصابين بأمراض مزمنة من اداء الحج هذا العام في السعودية بسبب مخاوف من اصابتهم بانفلونزا المكسيك.

وكانت السعودية قد دعت في يونيو/حزيران كبار السن والمرضى وغيرهم من المسلمين غير اللائقين صحيا الى تأجيل الحج الى مكة. ويتوجه حوالي ثلاثة ملايين مسلم من أكثر من 160 دولة الى مكه المكرمة في غرب المملكة العربية السعودية كل عام في واحد من أكبر التجمعات الدينية في العالم، ويصادف الحج هذا العام شهر نوفمبر/تشرين الثاني بينما يمكن القيام بالعمرة في اي وقت من العام لكن الكثيرين يفضلون اداءها في شهر رمضان الذي يبدأ في اغسطس/اب.