موسكو: صرح الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف بأن روسيا مستعدة للرد بقوة في سياستها الخارجية في حال ما شكل تصرف شركائها تهديدا لمصالح مواطنيها. وقال ميدفيديف في مقابلة أجرتها معه قناة quot;NTVquot; التلفزيونية الروسية، إن روسيا يجب أن تكون مستعدة دائما للرد في حال ظهور تهديد لمصالح مواطنيها، مشيرا الى أن الرد يكون قويا أحيانا وقويا جدا في أحيان أخرى. وأكد أن روسيا يجب أن تكون في بقية الحالات شريكا قويا ومريحا ويمكن التنبؤ بتصرفاته بالنسبة لشركائها وجيرانها.

وكان الرئيس ميدفيديف قد أكد في وقت سابق أن مصالح الأمن الوطني لروسيا الاتحادية تتطلب بناء قوات مسلحة معاصرة وفعالة، وإكسابها ملامح جديدة.

وأشار خلال استقباله خريجي الأكاديميات والجامعات العسكرية الروسية في الكرملين في الأول من شهر يوليو 2009 الى أن حلف الناتو مستمر في محاولاته الرامية الى توسيع تواجده قرب حدود روسيا. وقال إن تحليل الوضع العسكري- السياسي في العالم يشير الى وجود احتمالات كبيرة لاندلاع نزاعات في عدد من مناطق العالم، بالإضافة الى استمرار تهديد الأزمات والإرهاب الدولي. وأكد أن كل ذلك يتطلب من روسيا تحديث قواتها المسلحة، مشيرا الى وجود جميع الإمكانيات التي تتيح تحقيق ذلك بغض النظر عن الصعوبات المالية الحالية.