بكين: صرح مسؤول عسكري صيني رفيع المستوى بأن تدريبات quot;مهمة السلام - 2009quot; طورت بشكل ملحوظ أساليب رد القوات المسلحة الصينية والروسية على الهجمات الإرهابية.
وقال رئيس فرقة تنسيق التدريب بجيش التحرير الشعبي الصيني لو تشوان غانغ، في تصريح لوكالة أنباء quot;شينخواquot; إن quot;مهمة السلام-2009quot; ليست مجرد تكرار للتدريبين السابقين، في إشارة منه الى تدريبي عامي 2005 و2007 في إطار منظمة شنغهاي للتعاون.

وأضاف لو الذي شارك في quot;مهمة السلام - 2007 quot;: quot;لقد قلصت فترة التحضير للتدريب المشترك من 10 أشهر في التدريبات السابقة الى 4 أشهر هذا العام، وهو ما يظهر الكيفية التي يمكن بها للقوات المسلحة الصينية والروسية التحرك والانتشار في الموقع في غضون وقت قصير جداquot;.
وتابع لو قائلا: quot;مع أن عدد القوات المشاركة هذه المرة أقل، إلا انه تم إدخال منظومة أسلحة متطورةquot;.

ويذكر أن القوات المشاركة في تدريبات quot;مهمة السلام - 2009quot; قامت بتنفيذ عملية تدريبية يوم الخميس الماضي، تهدف إلى quot;إيقاف تشكيل إرهابي مهاجم وتحرير الرهائنquot;.
وقام قرابة 950 جنديا روسياً وحوالي 1.3 ألف جندي صيني بتنفيذ هذه العملية في موقع quot;تاونانquot; الصيني

وأكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال ماكاروف الذي شاهد مع نظيره الصيني أعمال التدريب الروسي الصيني المشترك أن القوات المشاركة أبرزت قدراتها ومهاراتها ونفذت المهمة بنجاح.
وتابع التدريبات مراقبون عسكريون من الدول الأربع الأخرى الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، وهي كازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان وأوزبكستان، وكذلك من الأمانة العامة للمنظمة.