لندن: أعلنت وزارة الدفاع البريطانية يوم السبت مقتل الجندي البريطاني العشرين خلال الشهر الحالي في أفغانستان وذلك في انفجار بجنوب البلاد. وقتل الجندي الذي ينتمي لفوج المدفعية الملكية الاربعين يوم السبت أثناء دورية حراسة في اقليم هلمند.
وقال اللفتنانت كولونيل نيك ريتشاردسون المتحدث باسم قوة مهام هلمند في بيان quot;كان جنديا موجودا هنا لمهمة واحدة هي مساعدة الشعب الافغاني.quot;

ويأتي الانفجار بعد يوم من اعلان الحكومة البريطانية أنها سترسل 125 جنديا الى أفغانستان لتعويض خسائرها هناك. وتشهد القوات البريطانية واحدا من أكثر الشهور دموية في الحرب هناك وهي تشارك في هجوم باقليم هلمند ضد حركة طالبان حيث قتل ثمانية جنود في يوم واحد. وقتل غالبية الجنود البريطانيين في انفجار عبوات ناسفة في الطريق.

ومنذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لافغانستان عام 2001 قتل 189 جنديا بريطانيا أي أكثر من عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في العراق منذ غزوه عام 2003. وأثار ارتفاع عدد القتلى تساؤلات في بريطانيا حول ما اذا كان عدد الجنود في أفغانستان كافيا وما اذا كانوا يمتلكون المعدات الملائمة وحتى ما اذا كان وجودهم نفسه في أفغانستان ضروريا.