لندن: دعا وزير خارجية بريطانيا ديفيد ميليباند حكومة أفغانستان لبدء التفاوض مع قياديي الجناح المعتدل في حركة quot;طالبانquot;، وإشراكهم في الحياة السياسية في البلد. ففي كلمته أمام أعضاء الناتو في مقر الحلف في بروكسل اليوم، دعا الوزير البريطاني إلى التصدي للعنف عن طريق quot;إعادة الضم وتسوية الخلافاتquot;.

وقال إنه quot;يجب أن تكون لدى من يحارب القوات البريطانية والأمريكية الآن، ممن لديهم الاستعداد للتخلي عن العنف، إمكانية التحول من جديد إلى جزء من المجتمع السلميquot;، مضيفا أنه من الممكن ضم هؤلاء الأشخاص في بعض الحالات إلى هيئات السلطة المحلية أو المركزية، وأكد الوزير على الفرق بين جناح quot;طالبانquot; الراديكالي والمجموعات الأخرى التي من الضروري مكافحتها، ومن quot;يمكن إشراكه في العملية السياسيةquot;.

وقال إنه ينبغي ضمان مستقبل أفغانستان ليس بالجهود العسكرية فحسب، بل وعن طريق إيجاد حلول سياسية أيضا، وأضاف الوزير أن quot;هذه ليست حربا من أجل استعمار أفغانستان. إننا نحارب في سبيل مستقبل هذا البلد، وضمان أمنه بذلكquot;.

ولدى بريطانيا في أفغانستان في يومنا الراهن، ثاني وحدة في قوات الحلفاء من حيث العدد. ويرابط حوالي 9 آلاف فرد من القوة المسلحة البريطانية بصورة رئيسية في محافظة هلمند في جنوب البلد.