نجامينا: التقى ادريس ديبي اتنو الرئيس التشادي اليوم احمد حسب الله سبيان، زعيم تحالف ثلاث حركات مسلحة تشادية، الذي وقع السلام مع الحكومة واكد للرئيس انه quot;مستعدquot; لتطبيق اتفاقهما.

ووقع هذا الاتفاق بالاحرف الاولى السبت في طرابلس برعاية الزعيم الليبي معمر القذافي بين الحكومة التشادية والحركة الوطنية، تحالف انشىء في حزيران/يونيو في شرق تشاد ويأخذ قادته الخرطوم مقرا لهم.

وقال حسب الله سبيان اثر اللقاء quot;نحن مستعدون وعلى الحكومة ان تكون مستعدة لتطبيق الاتفاقquot; موضحا ان وفده سيتوجه الثلاثاء الى الخرطوم quot;كي نتداول في ما بيننا بان يكون هذا الاتفاق شاملاquot;.

وذكرت مصادر رسمية تشادية وليبية ان الاتفاق بين نجامينا والحركة الوطنية ينص خصوصا على وقف الاعمال العسكرية وعودة المعارضة الى الوسائل الديموقراطية وادماج الشبان في الجيش والادارة.

وينص ايضا على اشراك المتمردين السابقين في ادارة شؤون البلاد ويدعو الى الافراج عن سجناء الحرب في غضون ثلاثة اشهر.

وقد انشئت الحركة الوطنية في شرق تشاد. وهي تضم جبهة انقاذ الجمهورية واتحاد قوى الديموقراطية والتطور-متجددة والحركة الوطنية للاصلاح.

ولم يشارك اي من هذه المجموعات في الهجوم الذي شنته في اوائل ايار/مايو قوات اتحاد قوى المقاومة من قاعدة خلفية في السودان المجاور والذي صده الجيش التشادي بعد معارك عنيفة.

ومن ناحيته، طالب اتحاد قوى المقاومة الذي يضم ثمانية فصائل متمردة كبيرة في تشاد، الاحد ب quot;طاولة مستديرةquot; لانهاء الازمة في هذا البلد، غداة توقيع اتفاق سلام بين نجامينا وثلاث حركات مسلحة.