بوغوتا: اوردت الصحافة الكولومبية نقلا عن مصادر استخباراتية ان quot;القوات المسلحة الثورية الكولومبيةquot; (فارك) المتمردة تحصل على اسلحتها من 30 دولة مختلفة، استنادا الى عمليات الضبط التي حصلت في السنوات الاخيرة.

ونقلت صحيفة quot;ال تييمبوquot; عن تقرير مجموعة التحليل المضادة للارهاب (جيات) ان عمليات الضبط في السنوات العشر الاخيرة شملت مئتي سلاح مضاد للدبابات من بينها 3 قاذفات صواريخ اشترتها فنزويلا من مصنع سويدي.

ومن بين الاسلحة المضبوطة صواريخ اميركية وروسية ورومانية وصينية، بحسب التقرير. وضبطت بالاضافة الى ذلك 300 بندقية تابعة للقوات المسلحة الفنزويلية بالاضافة الى بندقيات روسية وبلغارية وصينية وجنوب كورية، ومسدسات من اوروبا الوسطى والبرازيل ومتفجرات من الاكوادور.

ويأتي التقرير ايضا على ذكر ذخائر برازيلية وروسية وفنزويلية وكورية شمالية وحتى كولومبية. ونشر هذا التقرير بعد تجميد العلاقات بين بوغوتا والرئيس الفنزويلي هيوغو شافيز اثر ضبط قاذفات صواريخ سويدية، وبعد موافقة كولومبيا على السماح للولايات المتحدة باقامة ثلاث قواعد عسكرية لعمليات مكافحة المخدرات.

واشارت الحكومة الكولومبية، عند ضبط هذه الاسلحة، الى انها لم تحصل على رد من فنزويلا على طلب الحصول على معلومات، مؤكدة ان هذا التصرف ليس من عادات فنزويلا، وفقا لمقالة quot;ال تييمبوquot;. وتضيف الصحيفة انه منذ بداية العام 2009، ارسلت بوغوتا 209 رسالة الى 27 دولة من اجل التحقق من مصدر الاسلحة المصادرة من القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك).