القاهرة: أعربت السفيرة الأميركية بالقاهرة مارغريت سكوبي اليوم الأثنين عن تطلع بلادها للزيارة المرتقبة للرئيس المصري حسني مبارك إلى واشنطن. وقالت سكوبي، في تصريحات للصحافيين اليوم عقب لقاء وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، quot;نتطلع لزيارة مبارك وإستقبال الرئيس الأميركي باراك أوباما له في البيت الأبيضquot;.

وأشارت تقارير اخبارية اليوم إلى أن مبارك سيتوجه إلى واشنطن في الخامس عشر من الشهر الجاري في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، يبحث خلالها مع أوباما أمن الخليج وملف إيران ووضع العراق وأفغانستان ودارفور والقرصنة ومكافحة الإرهاب. وأضافت سكوبي أنها بحثت خلال لقاءها مع أبو الغيط اليوم آخر تطورات الأوضاع في المنطقة، والموضوعات ذات الإهتمام المشترك بين الجانبين الأميركي والمصري والعلاقات الثنائية بمختلف جوانبها.

وتعد زيارة مبارك المقبلة إلى واشنطن هى الأولى للرئيس المصري منذ خمس سنوات، حيث كانت آخر زيارة قام بها مبارك للولايات المتحدة في أبريل/نيسان عام 2004. وكان الرئيس المصري أكد في أبريل/نيسان الماضي أنه لم يزر الويات المتحدة الاميركية منذ أبريل/نيسان 2004 بسبب مواقف الادارة الاميركية السابقة .

ويرى محللون أن مواقف من الادارة الاميركية السابقة، تتمثل في تخفيضها للمعونة الاقتصادية، المقدمة لمصر ابتداء 2007، حيث حرصت على استثمار تلك المساعدات سياسيا على نحو لم تقبله مصر، حيث قالت واشنطن، وقتها، إن القاهرة لم تقم بواجبها بالنسبة للحريات والديمقراطية.

وكان من المقرر أن يقوم مبارك بهذه الزيارة في مايو/أيار الماضي، لكنها تأجلت بسبب وفاة حفيده، مما دفعه إلى تكليف وفد يضم أبو الغيط ورئيس جهاز المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان، للتشاور مع المسؤولين الأميركيين بشأن مجمل القضايا الدولية والإقليمية.