موسكو: صرح وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانر يلديز بأن تركيا وروسيا ستوقعان مذكرة حول الاستخدام السلمي للطاقة الذرية. وأدلى يلديز بهذا التصريح في حديث للصحفيين بمناسبة قرب انعقاد جلسة اللجنة الحكومية الروسية التركية المشتركة للتعاون التجاري- الاقتصادي.

ومن المتوقع أن يجري توقيع هذه المذكرة خلال زيارة العمل التي سيقوم بها رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الى أنقرة في السادس من هذا الشهر. كما ستشهد الزيارة توقيع عدد من وثائق التعاون، بما في ذلك وثيقة للتعاون بين شركة quot;ترانس نفطquot; الروسية وشركة quot;TRAOquot; التركية، واتفاقيات بين شركات روسية وتركية حول التعاون في مجالات النفط والغاز والكهرباء.

وسيزور بوتين أنقرة في السادس من شهر أغسطس الجاري تلبية لدعوة من نظيره التركي رجب طيب اردوغان. ويذكر أن بوتين واردوغان اتفقا بشأن هذه الزيارة في مكالمة هاتفية جرت بينهما يوم الخميس الماضي حيث حددا جدول الاتصالات بين الجانبين، وناقشا مختلف مشاريع التعاون في المجال التجاري- الاقتصادي بين روسيا وتركيا.

وكان نائب رئيس الوزراء إيغور سيتشين، المسؤول عن قطاع الطاقة في الحكومة الروسية، قد قام في 22 يوليو الماضي بزيارة عمل قصيرة إلى تركيا بهدف التحضير لزيارة بوتين إلى تركيا.

وفي هذا السياق التقى سيتشين في أنقرة برئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، وأجرى مباحثات مع وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانر يلديز.

وناقش سيتشين ويلديز مختلف أوجه التعاون الحالي والمستقبلي بين البلدين، وتناولا أيضا بالبحث مشروعين دوليين في مجال نقل الغاز هما quot;التيار الجنوبيquot; وquot;التيار الأزرق - 2quot; لنقل الغاز.