طهران: غادر سلطان عُمان قابوس طهران بعد ظهر اليوم الأربعاء عائدا الى بلاده في ختام زيارة رسمية إلى إيران استغرقت ثلاثة ايام، جرى خلالها توقيع سبع مذكرات للتعاون بين البلدين في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية والثقافية. وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اقام مراسم وداع رسمية لسلطان عُمان.

وتم التوقيع في ختام الزيارة على سبع مذكرات تفاهم بين البلدين للتعاون الامني والاقتصادي والثقافي بحضور کبار المسؤولين الايرانيين والعمانيين في قصر سعد اباد بطهران. وأشارت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) إلى أن أهم ما تم توقيعه اليوم بين البلدين هي الاتفاقية الامنية، بالإضافة إلى بروتوكولات في مجالي النفط والغاز. كما شملت وثائق التعاون الاخرى، الاستثمارات المشترکة لتأسيس شرکة هرمز لبتروکيميائيات اليوريا، ومذکرة تفاهم بين شرکة quot;هيربدانquot; وشرکة النفط الوطنيه العُمانية.

يذکر ان شرکة هرمز لليوريا سيتم تأسيسها برأس مال يبلغ 800 مليون دولار أميركي بهدف انتاج مليون طن من اليوريا والامونياك، باستثمارات ايرانية وعُمانية مشترکة في منطقة بارس الجنوبي. کما وقع الطرفان وثيقة تفاهم لتحديد اطار العمل لتطوير العلاقات الاقتصادية تتضمن 10 بنود، بالإضافة إلى وثيقة لتبادل وثائق اتفاقيات الحد من الازدواج الضريبي على العائدات والاستثمارات، واتفاقية zwnj;لتأسيس مرکز لتدريب اللغة والادب الفارسي واتفاقيه تعاون ثقافي.