قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


الرياض:قال وزير الخارجية السوداني دينق ألور إن هناك أعضاء في المؤتمر الوطني برئاسة الرئيس السوداني عمر حسن البشير يحملون أفكارا quot;طالبانيةquot;، نسبة الى حركة quot;طالبانquot; الاسلامية المتشددة في أفغانستان.
ونقلت صحيفة quot;الوطنquot; السعودية اليوم الأحد عن وزير الخارجية السوداني قوله في حوار، ان quot;الطالبانية هي التشدّد وهناك متشددون (في المؤتمر الوطني)، والذين لهم رأي مضاد لاتفاقية السلام يسعون لخلق أوضاع مضادة للاتفاقية حتى يبرزوا وجودهم فيستمرون في عرقلة الاتفاقية ويشوهون سمعة البلادquot;.

وأقرّ بعدم وجود استراتيجية مشتركة لحل أزمة دارفور، فيما دعا إلى مشاركة محيط السودان الإقليمي في حل الأزمة. وقال إن ملف دارفور quot;يمسك به حزب المؤتمر الوطني برئاسة عمر البشير، وهو لا يريد أن تلعب الحركة الشعبية دورا فعالا فيهquot;. واتهم ألور المؤتمر الوطني، الشريك الأكبر في الحكم، بخلق التوترات وتسليح المليشيات وإرسال رسالة مفادها أن الجنوب لا يستطيع حكم نفسه.

وأوضح أن أبرز أسباب تعثر تطبيع العلاقات السودانية- الأميركية يتمثل في مشكلة دارفور التي فرضت العقوبات على السودان بسببها وكذلك إبقاء اسم السودان ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب.