قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نضال وتد من تل أبيب: مع أن الصحف الإسرائيلية أبرزت على صفحاتها الأولى التقارير الفلسطينية عن اقتراب التوصل إلى صفقة بشأن الجندي الإسرائيلي شاليط، من جهة، ومطالبة حركة شاس بإصدار عفور رئاسي عن الوزير السابق بن عيزري، إلا أنها تناولت أيضا في مقالات كتابها قرارات مؤتمر حركة فتح معتبرة أن هذه القرارات تعني ن فتح لا تريد التحول من حركة ثورية وحكة تحرر إلى جسم يضطلع بمسئوليات إقامة دولة فلسطينية، وفق ما كتبت الجيروزاليم بوسط في افتتاحيتها، إلى ذلك أشارت الصحف الإسرائيلية إلى أن quot;التشددquot; الذي ميز قرارات فتح يشير إلى أن quot;وهمquot; فتح قد ظهر على حقيقته، وأن قيادته الحالية التي تدرك السبب الحقيقي لوفاة عرفات، غير قادرة على مواجهة شعبها بجرأة وباستقامة لن تكون قادرة على مواجهة شعبها عندما يكون عليها الحسم لجهة التوصل إلى التسوية الدائمة مع إسرائيل، كما كتب مدير ديوان شارون، سابقا، المحامي دوف فايسغلاس.

إلى ذلك واصلت الصحف الإسرائيلية متابعة الجهود الحكومية لمواجهة خطر انتشار أنفلونزا المكسيك وتحولها إلى وباء، فأشارت إلى نتنياهو طرق كافة الأبواب في العالم بحثا عن التطعيم المضاد للمرض.

الجيروزاليم بوست: فتح منقطة عن الواقع

تحت هذا العنوان أنشأت صحيفة الجيروزاليم بوسط تقول في افتتاحيتها :quot;أثبت المؤتمر السادس لحركة فتح، حتى وإن انعقد بعد 44 عامًا على تأسيس الحركة، أن الحركة لم تنضج بعد للتحول من حركة ثورية إلى جسم سلطوي. فبدلا من تهيئة الأرضية لقيام دولة فلسطينية شرعية، فقد بدا مندوبو المؤتمر عاقدون العزم أكثر من شيء آخر على الحفاظ على هوية الحركة باعتبارها quot; حركة التحرر الوطني quot;، فالبلاغة المقاتلة في خطاباتهم والكتابات والشعارات التي رافقت المؤتمر أكدت مدى كون الحركة تعيش الماضي وليس الحاضر. فغالبية القرارات التي تمت المصادقة عليها من قبل مندوبي المؤتمر ال2000 تبدو وكأنها مأخوذة من قرارات المؤتمر الذي عقدته الحركة في تونس قبل عقدين من الزمن، كما أن البرنامج السياسي الذي تبنته الحركة هو نفس الذي يرافقها منذ تأسيسها.

عمليًا فقد تحولت الحركة إلى منقطعة ومعزولة عن الواقع، فقد تحدث غالبية المندوبون وتصرفوا وكأنهم لا يزالون مقاتلين في ميادين الحرب في الأردن ولبنان، وبرزت مشاهد تذكر بمؤتمرات فتح وهي بداية طريقة، ترافقها شعارات مستنزفة مثل quot;ثورة حتى النصرquot;، وquot;تحيا فلسطينquot;، quot;وفتح ستحرر فلسطينquot;.

وخلصت الصحيفة إلى القول quot; إن القرارات المتطرفة التي اتخذها مؤتمر فتح ، بمساندة قيادة السلطة الفلسطينية، أوضحت أنه لم يطرأ أي تغيير جوهري على حركة فتح على الرغم من التأييد الأميركي والمحاولات المتكررة لدفع المفاوضات السياسية حول الحل الدائمquot;.

يديعوت أحرونوت: الأمم المتحدة تسعى لعقد مؤتمر قمة بين نتنياهو وأبو مازن

تحاول الدول الأعضاء في اللجنة الرباعية الدولية تنظيم لقاء يجمع بين رئيس السلطة الفلسطينية وبين رئيس الحكومة الإسرائيلية بينيامين نتنياهو خلال مداولات الدورة القادة للجمعية العمومية للأمم المتحدة. وقد علمت يديعوت أحرونوت أن جهات في المجتمع الدولي تقف وراء هذه المحاولات ، وأن هذه الجهات بدأت اتصالات أولية مع الطرفين لعقد لقاء القمة.

وأشارت يديعوت أحرونوت إلى أنه وفق المبادرة التي تتم بلورتها حاليًا، فإنه خلال مداولات الجمعية العمومية، سيجتمع في نيويورك ممثلو اللجنة الرباعية- الولايات المتحدة وروسيا، والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة- لبحث المسيرة السلمية بين إسرائيل والفلسطينيين. وستوجه الدعوة إلى كل من نتنياهو ومحمود عباس للمشاركة في هذه المداولات، بحيث سيكون هذا أول لقاء بين الاثنين منذ تشكيل حكومة نتنياهو.

ووفقًا لما توفر للصحيفة من معلومات، فإن لقاء القمة المصغر سيكون على مستوى رؤساء الدول، أي بمشاركة الرئيس أوباما، والرئيس الروسي ميدووديف، والرئيس المناوب للاتحاد الأوروبي، المسؤول عن العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، خافير سولانا. ووأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل لم تحدد موقفها بعد بشأن عقد القمة المصغرة المقترحة. في المقابل فد فحص الجانب الأميركي إمكانية عقد مؤتمر بمشاركة رؤساء عرب، من أجل إطلاق عملية سلام إقليمية، لكنهم تراجعوا حاليا عن هذه الفكرة على ما يبدو بسبب الصعوبات في التقدم في المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين. وقالت مصادر سياسية إسرائيل إنه من المحتمل أن توجه الدعوة في نيويورك لزعماء عرب آخرين للمشاركة في لقاء القمة لإعطائها صبغة إقليمية.

معاريف: شاس تطلق المارد الطائف وتطالب بالعفو عن الوزير بن عيزري

وضعت معاريف على صفحتها الأولى العنوان أعلاه مصورة لزعيمها الحالي إيلي يشاي، والوزير السابق بن عيزري، لتعلن أن توجه حركة شاس بصورة رسمية للرئيس بيرس بطلب إعلان العفو الشامل عن الوزير السابق، الذي أدانته المحكمة بتلقي الرشاوى والفساد، وحكمت عليه بالسجن الفعلي لأربع سنوات، divide;و إطلاق للمارد الطائفي من القمقم. وأشارت الصحيفة إلى أن من المؤشرات الخطرة في هذه القضية، هو ليس فقط انضمام زعيم الحركة اليوم، إيلي يشاي، على هذا الطلب الرسمي وإنما أيضًا ما جاء في الرسالة التي أرفقها يشاي لتبرير طلب العفو، والتي قال فيها أيضًا: لا أرغب بأن أتطرق إلى المعاناة والإهانة التي تحملها أبناء الطوائف الشرقية في إسرائيلquot; كما لا يتورع شاي عن ذكر مناصبه الرسمية والزج بها لتزكية طلب العفو عن الوزير السابق. واعتبرت الصحيفة أن طلب شاس الرسمي بهذا الخصوص والزج quot;بمعاناة الشرقيينquot; يدل على أن حركة شاس وزعيمها لا يتورعون عن أي وسيلة بغية تحقيق هدف الإفراج عن زميلهم في الحزب، على الرغم من إدانته في المحكمة.

واعتبر بن كاسبيت، في معاريف أن خطوة حركة شاس وانضمام إيلي يشاي إليها، هو مثال على ركل كل قيم نظافة الكفين، التي حملها يشاي والتي عمل بجهد في شاس من أجل حمايتها لكنه، قام عبر خطوته الأخيرة هذه بركل كل هذه الجهود بقدمه بفظاظة، معتبرًا أنه لا يمكن صف خطوة يشاي ورسالته لرئيس الدولة سوى بعبارة quot;قرفquot;، معتبرًا أن على رئيس الدولة أن يعيد رسالة يشاي وطلبه إلى يشاي دون أن يكلف نفسه عناء قراءة الرسالة أو الرد عليها.

يسرائيل هيوم: على التلاميذ إبراز ورقة طبية أنهم معافون من إنفلونزا المكسيك

في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة جهودها لشراء التطعيم ضد مرض عدوى المكسيك، والاستعداد لحالات الطوارئ في حال انتشر المرض في إسرائيل على نطاق واسع، أعلنت صحيفة يسرائيل هيوم، أن وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية، تواصل هي الأخرى دراسة الخطوات الواجب إتباعها وإقرار تعليمات بشان استقبال التلاميذ في مطلع العام الدراسي الذي سيبدأ في الأول من سبتمبر/أيلول القادم.

وقالت الصحيفة إن الوزارة أقرت تعليمات جديدة تقول بأنه سيكون على كل تلميذ ان يحضر للمدرسة تصريحًا طبيًا يؤكد أنه معافى وغير مصاب بإنفلونزا المكسيك. كما يمنع المدير والمعلمون في المدارس من استقبال تلاميذ مرضى، وأنه سيكون على كل تلميذ مصاب أن يقبع في بيته ويبقى طيلة أيام المرض إلى أن يتعافى كليًا، وذلك منعًا لانتشار العدوى.
في غضون ذلك قدرت مصادر في وزارة التجارة والصناعة الإسرائيلية، أن حجم الخسائر المالية التي سيسببها المرض للاقتصاد الإسرائيلي خلال الشتاء القادم تصل إلى 3 مليارات شيقل ( الدولار يساوي 4 شيقل).