القدس: قررت بلدية عكا الاسرائيلية هدم النصب التذكاري الذي اقامته جمعية الصيادين العكاويين في ميناء المدينة للغواص العربي عيسى العوام الذي حارب مع صلاح الدين الايوبي، وقال رئيس جمعية صيادي عكا ونهاريا رشيد هيتي لوكالة فرانس برس quot;تسلمت ليل الاحد من بلدية عكا العنصرية امرا بهدم للنصب التذكاري لعيسى العوام خلال 24 ساعةquot;.

ورأى ان هذا القرار quot;استهتار بالعرب اذ ان النصب موجود على ارض وقف الجامع ولا يضايق احدquot;. وكانت جمعية صيادي عكا وضعت الجمعة نصب الغواص عيسى العوام وهو مسيحي عربي عكاوي اخترق حصار الصليبيين البري والبحري وتواصل مع صلاح الدين مدافعا عن عكا، تحديا لاسرائيل التي قررت تهويد المدينة وتحويل اسماء المدن والبلدات العربية الى العبرية.

وينص قرار البلدية على quot;هدم النصب التذكاري الذي اقمتموه على مدخل الميناء والموجود على الرصيف، لاننا حسب القانون يجب ان نجعل الساحات والشوارع مفتوحة (...) ولان وجوده مخالف لقانون البناء والتخطيطquot;، واكد القرار صرورة quot;هدمه خلال 24 ساعةquot;. واوضح رشيد هيتي quot;اوكلنا محاميا وسنذهب الى المحكمة. نحن لا نخاف منهم ولن نهدمه وسنناضل من اجل بقاءه حتى لو ذهبنا الى المحكمة العلياquot;.

وعكا مدينة مختلطة ذات اكثرية يهودية. ويبلغ عدد العرب فيها 17 الفا يشكلون نحو الثلث من اصل سكان المدينة البالغ عددهم 50 الف نسمة. ويبلغ عدد العرب الاسرائيليين اكثر 2،1 مليون نسمة من اصل سبعة ملايين نسمة في اسرائيل. وهؤلاء العرب هم ابناء واحفاد 160 الف فلسطيني بقوا في اراضيهم بعد قيام دولة اسرائيل العام 1948.