كييف:اتهمت اوكرانيا الكرملين الاربعاء بـquot;عقد امبرياليةquot; غداة حملة عنيفة شنها الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف على موقف كييف المعادي لروسيا، في بيان صدر عن مكتب الرئاسة في كييف.

وكتبت رئيسة مكتب الرئاسة فيرا اوليانتشنكو في البيان quot;لسوء الحظ فان القيادة الروسية الشابة تقع اسيرة عقد امبرالية قديمة تدفعها الى التمسك بصورة العدو الخارجي واعتماد لغة التهجم والوعيد بدل حوار من الند للندquot;.

وهو اول رد فعل رسمي اوكراني بعد الهجوم العنيف الذي شنه الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الثلاثاء على نظيره الاوكراني فيكتور يوتشنكو.

واتهم مدفيديف قادة اوكرانيا ببيع اسلحة لجورجيا وبالسعي للانضمام الى حلف شمال الاطلسي وباجراء مفاوضات مستقلة مع الاتحاد الاوروبي حول نقل الغاز الروسي، واعلن ارجاء ارسال سفير روسي جديد الى كييف الى اجل غير مسمى.

وتابعت يوليانتشنكو ان ما صدر عن مدفيديف quot;يثير الاستنكار والقلق حيال تكتيك السلطات الروسية واستراتيجيتهاquot;.

ورات ان quot;النبرة العدوانية لرسالة الزعيم الروسي لا تقتصر على فيكتور يوتشنكو وسياسته بل تطاول ايضا الشعب الاوكراني بكاملهquot;.

وشددت على ان quot;العمليات الجارية في اوكرانيا - نهضة هويتنا القومية وذاكرتنا التاريخية وثقافتنا - لا رجوع عنهاquot;.

ودعت يوليانتشنكو التي تترأس ايضا المجلس السياسي للحزب الرئاسي quot;اوكرانيا بلادناquot; الى quot;تعزيز القوى السياسية الموالية لاوكرانيا التي تعتبر ان استقلال اوكرانيا وسيادتها ومصالحها الوطنية هي القيم الاهمquot;.