واشنطن: سلم الرئيس الأميركي باراك أوباما quot;ميدالية الحريةquot; لـ16 ناشطاً وممثلاً وغيرهم من الأشخاص البارزين دولياً في مختلف المجالات. وأقيم حفل في القاعة الشرقية بالبيت الأبيض سلم خلالها أوباما الميداليات إلى الشخصيات المتميزة، بدءاً برئيس الأساقفة الجنوب إفريقي ديسموند توتو، مروراً ببطلة التنس الأميركية بيلي جين كينغ وأول قاضية في المحكمة العليا الأميركية ساندرا داي أوكونور، والممثل المنحدر من أصول أفريقية سيدني بواتييه.

وشملت لائحة المكرمين أيضاً الناشطة في مجال أبحاث سرطان الثدي نانسي غودمان برينكر، وبيدرو خوسيه غرير جونيور مؤسس عيادة الطبابة للمشردين في ميامي، والسياسي الراحل جاك كيمب الذي تسلمت زوجته ميداليته، والسناتور الأميركي إدوارد كينيدي الذي تسلمت ابنته كارا جائزته.

كما تسلم الميدالية كل من الناشط في مجال الحقوق المدنية القس جوزف لويري، والممثل الاميركي الهندي جو مدسين كرو، والناشط الراحل في الدفاع عن حقوق المثليين هارفي ميلك الذي تسلم قريبه جائزته، والراقصة والممثلة المسرحية شيتا ريفيرا والرئيسة الإيرلندية السابقة ماري روبنسون، وعالمة السرطان جانيت ديفيسون راولي، ومؤسس quot;بنك الفقراءquot; المصرفي البنغلاديشي محمد يونس، والمؤلف والفيزيائي ستيفن هاوكنغ.

يذكر أن صحيفة quot;هآرتسquot; الإسرائيلية أشارت إلى ان تسليم ماري روبنسون quot;ميدالية الحريةquot; كان موضع جدل في أوساط الأوروبيين اليهود الذين استوقفهم نقدها القوي لإسرائيل يوم كانت مفوضة عليا لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة، مع العلم انها كانت من أبرز المدافعين عن حقوق المرأة في إيرلندا ولطالما دعت للعدالة ولاحترام حقوق الإنسان في العالم. يشار إلى ان هذه الميدالية منحت لأكثر من 20 ألف شخص منذ قدمها الرئيس الأميركي الأسبق هاري ترومان لأول مرة في العام 1945 .