واشنطن: جهد الرئيس الاميركي باراك أوباما لتبديد القلق البريطاني بتأكيده ان العلاقة بين الولايات المتحدة وبريطانيا ستبقى quot;اكثر من خاصةquot;، وذلك خلال استقباله رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون. وقال أوباما امام الصحافيين والى جانبه براون في البيت الابيض quot;كونوا متأكدين: العلاقة ليست فقط خاصة وقوية ولكنها تتعزز مع الوقتquot;.

وكان براون وصل الاثنين الى واشنطن في وقت يتساءل فيه قسم من الرأي العام البريطاني حول بقاء quot;العلاقة الخاصةquot; في عهد أوباما بين البلدين والتي شهدت نوع من العلاقة الشخصية بين رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير والرئيسين الاميركيين السابقين بيل كلينتون وجورج بوش. واكد أوباما quot;هذه الفكرة بان العلاقة الخاصة سوف تخف هي فكرة خاطئة. بريطانيا هي احد حلفائنا المقربين جدا وان العلاقة والصلات القائمة لن تنقطع ابداquot;.

واوضح ان هذا الامر ترجم في التعاون لمواجهة الازمة الاقتصادية كما في مسائل الامن. واكد على quot;الامتنان الاستثنائيquot; من قبل الاميركيين تجاه البريطانيين لوقوفهم الى جانبهم في افغانستان. وبالرغم من معارضته منذ الساعة الاولى حرب العراق، اعلن أوباما ان الاميركيين لن ينسوا ابدا quot;الصداقةquot; البريطانية التي شكلتها المشاركة في هذا النزاع.

واشار الى العلاقة quot;الرائعةquot; التي تربطه ببراون الذي يلتقيه للمرة الثالثة وكاول زعيم اوروبي يلتقيه منذ انتخابه رئيسا للولايات المتحدة وقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل.ومن ناحيته، قال براون انه لا يدعي انه بمثابة أوباما في كرة السلة. واضاف quot;ربما في كرة المضربquot;. واجاب أوباما quot;سمعت انك كنت جيدا في كرة المضربquot;.