واشنطن: قال الرئيس الاميركي باراك اوباما إن علاقات واشنطن ولندن مميزة وقوية وستزداد قوة، وذلك في اعقاب مباحثات اجراها في واشنطن الثلاثاء مع رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون.

واشار باراك اوباما إلى ان المباحثات مع براون ليست مهمة له فقط، بل هي مهمة للشعب الاميركي.

وأجرى باراك أوباما وجوردون براون محادثات في البيت الابيض هي الاولى منذ تولي اوباما الرئاسة يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال أوباما في مؤتمر صحافي quot;إن العلاقات بين اميركا وبريطانيا ليست خاصة وقوية فقط، بل تزداد قوةquot;.

وجاءت تصريحات اوباما بعد جولة مباحثات استمرت قرابة الساعة تركزت بشكل كبير على ازمة الاقتصاد العالمي وسط اتفاق بينهما على ضرورة تعزيز الجوانب التنظيمية للنظام المالي العالمي.

وحذر اوباما من انكماش الدول على ذاتها من خلال ارتفاع وتيرة السياسات الحمائية خلال الازمة المالية الحالية.

ومن جانبه قال جوردون براون الذي تستضيف بلاده في 2 ابريل/نيسان المقبل قمة مجموعة العشرين ان هناك حاجة لاتفاق دولي جديد لضمان رقابة مالية عابرة للحدود، مشيرا إلى اتفاقه مع أوباما على هذا الهدف.

وأضاف quot;قام كلينا بوضع نفسه في حفرة عميقة، لقد قام جميعنا باتخاذ قرارات خاطئة، ونحن نقوم الان بمحاولة تنظيف هذه الفوضىquot;.

واطلقت الولايات المتحدة وبريطانيا خطة ضخمة لتحفيز الاقتصاد منذ انهيار سوق العقارات في الولايات المتحدة مما ادى الى ازمة في سوق الائتمان التي تطورت لتصبح اسوأ ازمة اقتصادية منذ الركود الكبير.

وعقد الزعيمان غداء عمل ناقشا فيه ايضا الوضع في افغانستان والعراق والنزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

وفيما يتحول تركيز الولايات المتحدة من العراق الى افغانستان، وعد اوباما بارسال 17 الف جندي اميركي اضافي الى افغانستان هذا العام للانضمام الى 38 الف جندي اميركي منتشرين حاليا في البلد المضطرب.

كما ينتشر 8500 جندي بريطاني في المنطقة الجنوبية المضطربة من افغانستان.

وسيلقي براون كلمة امام الكونغرس الاميركي الاربعاء ليكون خامس رئيس وزراء بريطاني يفعل ذلك.

وتشير التقارير إلى ان هذا الخطاب سيقارن بين التعاون لمعالجة الازمة المالية الحالية مع الحرب الفاشية في اوروبا في اربعينات القرن الماضي.

وقال دبلوماسي بريطاني بارز قبل المحادثات quot;نعتقد ان الوقت قد حان لاعادة صياغة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وربما بنوك التنمية الاقليمية لكي تتلائم مع هذا القرن .. نريد الخروج بافكار يستطيع الناس تنفيذهاquot;.