الياس توما من براغ: أعلن رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك الذي يترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي أن الرئيس الأميركي باراك اوباما قبل دعوة الرئاسة التشيكية للاتحاد لزيارة براغ والاجتماع بقادة دوله السبعة والعشرين .

وأشار إلى أن القمة الأميركية الأوروبية ستعقد في الخامس من نيسان ابريل القادم في براغ وسيتم التركيز فيها على ثلاثة مواضيع رئيسية هي الطاقة والمناخ والتجارة كما سيطلع الرئيس الأميركي قادة دول الاتحاد على توجهات السياسة الخارجية لإدارته وخططها للتعاون مع الاتحاد الأوروبي .

وأكد توبولانيك أن الرئيس اوباما سيلقي في براغ ما اسماه بخطاب العام الأوروبي .
وستكون زيارة براغ المحطة الأخيرة في جولة الرئيس الأميركي الأوروبية التي تتضمن زيارة لندن في الثاني من نيسان لحضور أعمال قمة مجموعة العشرين ثم المشاركة في احتفالات الذكرى الستين لتأسيس حلف الناتو التي ستجري في مدينتي بادن بادن الألمانية وستراسبورغ الفرنسية ينتقل بعدها إلى براغ .

في هذه الأثناء أعلن الناطق الصحفي باسم قصر الرئاسة التشيكية راديم اوخفات بأن فريقا أميركيا مؤلفا من 30 شخصا قد بدأ في براغ مهمة تستهدف التحضير امنيا ولوجستيا لزيارة الرئيس اوباما إلى العاصمة التشيكية التي ستتم وسط إجراءات أمنية مشددة .