بروكسل: اعلنت المفوضية الاوروبية وصول فريق من المراقبين الاوروبيين الى افغانستان للاشراف على الانتخابات الرئاسية والمحلية في 20 آب/اغسطس، مشيرة الى ان مهمتهم رهن بالوضع الامني. واوضح الناطق جون كلانسي quot;سيكون عددهم 67 وسينتشرون حيث تسمح الظروف الامنيةquot;.

واضاف quot;نحن مدركون تماما ان الظروف الامنية مختلفة جدا عن الانتخابات الاخيرةquot; عام 2001. وتابع كلانسي quot;سيعملون في ظروف صعبة لكنهم يعتمدون على القوات الدولية والافغانية لضمان امنهمquot;.

وذكر بان quot;جزءا من المساعدات الاوروبية من اجل التنمية (700 مليون يورو لفترة 2007-2010) مخصصة لتسديد رواتب الشرطة الافغانيةquot;.

وخصصت المفوضية الاوروبية مساعدة بقيمة 40 مليون يورو للمساعدة على تنظيم الانتخابات، منها خمسة ملايين لمهمة المراقبين الاوروبيين و35 مليونا كمساهمة في صندوق الامم المتحدة من اجل الانتخابات.

ورفضت المفوضية التعليق على الوضع في افغانستان، وعلى الاخص على احتمال اغلاق 10% من مكاتب الاقتراع بسبب التهديد باعمال عنف، بحسب اللجنة الانتخابية الافغانية المستقلة.وقال كلانسي quot;لا يمكننا الدخول في تكهنات حول نسبة المشاركة. هذه الانتخابات تحد كبير نظرا الى التدهور الامني وتشرذم البلاد. لكن من المهم ان يتحرك الافغان للتصويت من اجل الضلوع في صنع مستقبلهمquot;.

واضاف quot;انها الانتخابات الاولى التي ينظمها الافغان منذ 2001quot;.