واشنطن: اعلن الجنرال الاميركي والتر غيفهان الموكل تدريب سلاح الجو الافغاني الاربعاء ان الولايات المتحدة تفكر في تزويد سلاح الجو الافغاني طائرات بدون طيار لتنفيذ مهمات الاستطلاع والمراقبة. وقال غيفهان في اجتماع عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة مع البنتاغون quot;حاليا، فان الطائرات بدون طيار ليست مدرجة في القدرات التي سنزودهم اياها. لكنني اعتقد انها تقع في خانة المعدات التي نفكر في اضافتها الى محفظتهم بينما نواصل تطوير قدراتهمquot;.

واضاف quot;الان ندرس تزويدهم قدرات الاستطلاع والمراقبة (...) ولكن عبر اليات فيث حاجة الى ربانquot;. وتشكل الطائرات بلا طيار وسيلة مهمة للاستخبارات والعمليات العسكرية. ويستخدم الاميركيون هذه الطائرات لمطاردة متمردي طالبان والقاعدة في افغانستان وباكستان وشن غارات عليهم.

وصرح غيفهان quot;تشكل الطائرات بدون طيار معدات مميزة. لكننا سنكتفي في الوقت الحالي بالتركيز على الاسسquot;. واشار الجنرال الى ان quot;الاولوية الكبرى حاليا (للطيران الافغاني) هي القدرة على التحركquot; من اجل نقل القوات والعتاد وكذلك لتدريب وتمرين جيل جديد من الطيارين الافغان، الذين يبلغ معدل اعمارهم حاليا 45 عاما.

ويتالف سلاح الجو الافغاني حاليا من 2700 عسكري ويملك 36 طائرة. واضاف quot;هدفنا هو رفع عديدهم الى 7250 شخصا وعدد طائراتهم الى 139 مع حلول العام 2016quot;، علما ان الخطة الاصلية نصت على 128 طائرة.

وتكفلت الولايات المتحدة تدريب الجنود الافغان ومن بينهم طيارو سلاح الجو، من اجل مكافحة التمرد الاسلامي الذي يمزق البلاد. ويتخذ الدعم الجوي اهمية كبرى بسبب الجبال والصحارى وسوء احوال الطرق.