استئناف المفاوضات مع بيونغ يانغ ليس quot;عملية طويلةquot;

سيول: دعا الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك السبت الى اجراء مفاوضات مع كوريا الشمالية بهدف نزع الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية والحد من الاسلحة التقليدية، وقال الرئيس الكوري الجنوبي في خطاب القاه في ذكرى تحرير كوريا من الاحتلال الياباني العام 1945 ان quot;الاسلحة النووية لا تضمن امن كوريا الشمالية. انها تجعل مستقبلها اكثر ضبابيةquot;.

واضاف quot;علينا ان نتحاور معا حول نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وتقليص الاسلحة التقليدية في الشمال والجنوبquot;، داعيا المسؤولين الكوريين الشماليين الى البدء بحوار. وكرر لي ان بلاده ستساعد بيونغ يانغ في انهاء عزلتها وتحقيق الازدهار اذا تخلى نظامها الشيوعي عن سلاحه النووي.

وتابع quot;اذا اتخذت كوريا الشمالية قرارا كهذا، فان الحكومة (الكورية الجنوبية) ستدفع نحو برنامج جديد للسلام في شبه الجزيرة الكوريةquot;، واكد ان برنامجا دوليا لمساعدة الاقتصاد الكوري الشمالي في النهوض وتحسين مستوى حياة الكوريين الشماليين سيوضع عندها موضع التنفيذ.

ويقول المحللون الكوريون الجنوبيون انها المرة الاولى يدعو فيها لي ميونغ باك الى تقليص الاسلحة التقليدية. وكان الرئيس الكوري الجنوبي عرض تقديم مساعدة طويلة الامد الى بيونغ يانغ مقابل تخليها الكامل عن برنامجها النووي العسكري، الامر الذي رفضته كوريا الشمالية.

ولا تزال الكوريتان نظريا في حال حرب منذ النزاع الكوري بين العامين 1950 و1953 والذي انتهى بهدنة وليس باتفاق سلام. وينتشر اكثر من 600 الف جندي كوري جنوبي يدعمهم اكثر من 28 الف جندي اميركي في شبه الجزيرة الكورية، وذلك تحسبا لاي تهديد قد يصدر من كوريا الشمالية التي يبلغ عديد جيشها مليون ونصف مليون عنصر.