طهران: اعلنت الشعبة ال15 في محكمة الثورة الاسلامية الايرانية في طهران ان الجلسة الثالثة لمحاكمة منفذي احداث الشغب الاخيرة التي اعقبت الانتخابات الرئاسية ستنعقد صباح الغد في هذه الشعبة. وذكرت وكالة مهر للانباء الايرانية ان الشعبة ال15 في محكمة الثورة الاسلامية اصدرت بيانا اعلنت فيه ان الادعاء العام في طهران سيقوم خلال هذه الجلسة بطرح لائحة الاتهامات الموجهة ضد 25 شخصا من المتهمين مع توضيح طبيعة التهم وعلاقتها بالمتهمين.

كماأعلن مسؤول إيراني اليوم السبت أنه سيتم محاكمة سبعة بهائيين معتقلين بتهمة التجسّس لمصلحة اسرائيل والاساءة للمقدسات، يوم الثلاثاء المقبل. ونقلت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية (ارنا) عن مساعد رئيس النيابة العامة في طهران في الشوون الامنية حسن حداد، قوله اليوم انه سيتم محاکمة 7 بهائيين معتقلين بتهمة التجسّس والاساءة للمقدسات يوم الثلاثاء المقبل في محكمة الثورة وبحضور محامي الدفاع.

وأضاف حداد ان التهمة الموجهة الى السبعة هي التجسّس لمصلحة اسرائيل والتطاول على المقدسات والدعاية ضد نظام الجمهورية الاسلامية، موضحا ان غرفة التحقيق الاولى في النيابة الأمنية درست الملف القضائي لهؤلاء الأشخاص السبعة وحوّلت الملف الى محكمة الثورة بعد إصدار لائحة الاتهامات ضدهم. وردا على سؤال بشأن إمكانية انعقاد المحكمة من دون حضور محامي الدفاع نظرا لوجود أحد المحامين في السجن وآخر يقيم خارج البلاد، قال حداد quot;لا يمكن انعقاد المحكمة من دون حضور محامي الدفاع نظرا لنوع التهم الموجهة ضد هؤلاء الاشخاصquot;.

لكنه أشار الى وجود محامين آخرين يتولون الدفاع عن المتهمين quot;حتى وان لم يحضر هذان المحاميانquot;. يذكر ان الدين البهائي هو دين عالمي مستقل ينسبه البعض للإسلام رغم إصرار أتباعه على أنه دين سماوي مستقل له رسوله ومبادئه وأحكامه وهيئاته الإدارية المستقلة استقلالا تاما عن الإسلام، وأسسه الميرزا حسين علي النوري الملقب ببهاء الله في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

وزير الداخلية الايراني يتوجه قريبا الى قطر لتوقيع اتفاقية تعاون امنية
واعلن المدير العام للشؤون الدولية في وزارة الداخلية الايرانية احمد حسيني ان وزير الداخلية صادق محصولي سيتوجه قريبا الى قطر لتوقيع اتفاقية تعاون امنية. وذكرت وكالة (مهر) للانباء الايرانية ان احمد حسيني اكد خلال لقائه مع مدير ادارة التعاون الدولي في وزارة الداخلية القطرية ان المفاوضات تقترب من نهايتها بشأن مسودة الاتفاقية الامنية بين ايران وقطر.

واوضح حسيني ان لدى الجانبين وجهات نظر مشتركة حول الخطوط العامة لنص الاتفاقية ويعتبرون انها تشكل ارضية مناسبة لزيادة التعامل ورفع مستوى التعاون بين البلدين. وبين ان مهام وزارة الداخلية تتعدى الشؤون الامنية لتشمل الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية ايضا لافتا الى ان زيارة وزير الداخلية الايراني الى قطر لا تقتصر على توقيع الاتفاقية الامنية وان المحادثات ستتناول مواضيع متعلقة بتبادل الزيارات بين ساكني الحدود وتسهيل اصدار التأشيرات للايرانيين المقيمين في قطر ومشاركتهم في المعارض الحكومية القطرية.

واكد حسيني ان زيارة محصولي الى قطر ستسهم في تطوير العلاقات بين البلدين مضيفا ان ايران ترغب في تنمية وتطوير العلاقات الشاملة بين طهران والدوحة