الصفحة الاولى لجريدة يسرائيل بوست الصادرة اليوم

نضال وتد من تل أبيب: أثارت تصريحات وزير الشؤون الإستراتيجية، رئيس الأركان السابق، موشيه (بوغي) يعلون، امس خلال جولة مع عدد من الوزراء، ضد تجميد البناء في المستوطنات ودعوته لإعادة بناء مستوطنة حومش، من جديد النقاش الدائر في الحكومة الإسرائيلية نفسها بين من يؤيدون تفكيك البؤر الاستيطانية غير القانونية (وفق العرف الإسرائيلي)، للاحتفاظ بالكتل الاستيطانية الكبيرة، وبين معارضي تقديم أي تنازل بهذا الخصوص، مما اضطر نتنياهو إلى التصريح إلى أن الحكومة ستفرض القانون بالقوة. إلى ذلك واصلت الصحف الإسرائيلية متابعة ملف جريمة قتل ليونارد كارب على شاطئ البحر نهاية الأسبوع الماضي واعترافات عدد من المشتبهين في الجريمة، مع إيراد تفاصيل جديدة عن تفشي العنف في المجتمع الإسرائيلي، وازدياد استهلاك المحول وتحديدا الفودكا دون قيود فعلية على بيعها. وتوقفت الصحف عند إشكالية افتتاح السنة الدراسية في ظل الخوف من تفشي وباء أنفلونزا المكسيك اعتمادا على معطيات وتقديرات وزارة الصحة الإسرائيلية، مشيرة إلى الاتحاد القطري لأولياء أمور الطلاب في إسرائيل يهدد بعدم فتح السنة الدراسية في مطلع أيلول/سبتمبر ما لم تتخذ وزارة التربية والتعليم تدابير آمنة لضمان سلامة التلاميذ وعدم تعريضهم لخطر الإصابة بالوباء.

هآرتس: نتنياهو لوزرائه سياسة الحكومة مبنية على ضرورة فرض القانون في كل مكان
نقلت هآرتس عن ديوان رئاسة الوزراء البيان الصحافي الذي أصدره نتنياهو مساء امس، في رد حذر ومحسوب على حد الصحيفة على التصريحات التي أصدرها وزراء في الحكومة الإسرائيلية وعلى رأسهم وزير لشؤون الإستراتيجية، بوغي يعلون خلال الجولة التي قاموا بها في عدد من البؤر الاستيطانية غير القانونية في الضفة الغربية. واعتبرت الصحيفة أن رد نتنياهو يتسم برغبته بعدم التورط مع أي من وزرائه، سواء في اليمين أم في اليسار: موضوع البؤر الاستيطانية يقع تحت مسؤولية وزارة الأمن، وسياسة الحكومة تعتمد على فرض لقانون في كل مكان يتم فيه انتهاك القانون.

ولفتت الصحيفة إلى أن المقربين من وزير الأمن، إيهود باراك، قالوا إن تصريحات يعلون المعارضة لتجميد البناء في المستوطنات هي تصريحات غير هامة وأن quot;موقف وزير الأمن حازم وهو عدم التساهل والتسامح في مسألة فرض القانون في مسألة تفكيك 23 بؤرة استيطانية غير شرعيةquot;.

وجاءت تصريحات المقربين من باراك، وديوان نتنياهو ردا على تصريحات يعلون ووزير الداخلية إيلي يشاي، حيث اعتبر يعلون أن الانسحاب من غزة شكل سندا قويا للإسلام الجهادي وأن أراضي مستوطنة حومش مهمة لأمن إسرائيل من الناحية الإستراتيجية ويجب إعادة بناء المستوطنة المذكورة.

في المقابل اعتبر حزب كديما المعارض، بزعامة ليفني أن سياسة نتنياهو خطيرة للغاية وتعرض أمن إسرائيل للخطر، كما أنها تعرض بقاء الكتل الاستيطانية و الكبيرة تحت السيادة الإسرائيلية، بسبب الانشغال ببؤر استيطانية أقيمت خلافا للقانون.

وفي هذا السياق اعتبرت صحيفة quot;يسرائيل بوستquot; أن جولة الوزراء في المستوطنات وتصريحات يشاي ويعلون خلافا للقانون، هي بمثابة رسالة واضحة من وزراء اليمين في حكومة نتنياهو لنتنياهو نفسه عشيه لقائه المرتقب في لندن مع موفد الرئيس أوباما لمنطقة الشرق الوسط جورج ميتشل، حيث سيناقش الاثنان مسألة تجميد البناء في المستوطنات.

يسرائيل بوست: أشكنازي ورجاله لم يعرفوا أن مسدسا اختفى من ديوان قائد الجيش!!
اعترف الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي أن رئيس هيئة أركان الجيش، الجنرال غابي اشكنازي لم يعلم بأمر سرقة مسدس من مكتبه إلا بعد أن توجه إليه محققو الشرطة العسكرية. وقال الناطق في رده على أسئلة لصحيفة يسرائيل بوست إنه لم يكن مفروضا أن يعرف الجنرال أشكنازي بأمر السرقة لأن المسدس لم يكن في مكتبه الرسمي، وإنما كان معروضا في خزانة مغلقة تحفظ فيها الهدايا الرسمية.

وكانت حادثة تسلل جندي إسرائيلي إلى ديوان الجنرال أشكنازي أثارت ضجة كبيرة في الصحافة الإسرائيلية، خصوصا بعد أن تبين أن الجندي اختطف سلاحا من الحارس أمام مقر هيئة اركان الجيش ووزارة الدفاع في تل أبيب، وسرق بالإضافة إلى المسدس المذكور تفاصيل بطاقة الاعتماد الخاصة لقائد الجيش، وقام ورفاقه بشراء حاجيات مختلفة على حساب بطاقة اعتماد اشكنازي.

يسرائيل هيوم: 25% من الجمهور يرفض التطعيم ضد أنفلونزا المكسيك
قالت quot;يسرائيل هيومquot; إن إسرائيليين اثنين قضيا أمس بانفلونزا المكسيك ليصبح عدد ضحايا المرض في إسرائيل لغاية الآن تسعة أشخاص، في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة الإسرائيلية ووزارة الصحة الحصول على تطعيمات ضد المرض.

وتبين معطيات نشرتها وزارة الصحة الإسرائيلية أن 2332 شخصا في إسرائيل أصيبوا لغاية الآن في هذا المرض. ووفقا لاستطلاع رسمي نشرت وزارة الصحة معطياته بالأمس فقد قال 24% من الإسرائيليين إنهم لن يقبلوا بأخذ تطعيمات ضد المرض، في حين قال 65% منهم إنهم يعتقدون أن أنفلونزا المكسيك هي مرض خطير للغاية.

في المقابل طالب منتدى لجان أولياء أمور الطلاب في إسرائيل وزارة التربية والتعليم أن تتخذ التدابير اللازمة لضمان سلامة وأمن الطلاب مع افتتاح السنة الدراسية، لتفادي إصابتهم في المرض.

من جهتها دعت وزارة التربية والتعليم السلطات والمدارس، التي قد تصل نسبة المصابين في صفوف تلاميذها إلى نحو 45% إلى تعطيل الدراسة العادية والانتقال للتدريس بواسطة الانترنت.

وفيما دعت الوزارة السلطات المحلية على زيادة الميزانيات المخصصة للحفاظ على بيئة نظيفة وصحية في لمدارس، فقد أعلنت السلطات المحلية في إسرائيل أنها لن تتخذ إجراءات إضافية في مجال النظافة ما لم تقم وزارة المالية بتحويل ميزانيات إضافية لهذه الغاية.