طهران: يزور الرئيس السوري بشار الاسد طهران اليوم الاربعاء ليوم واحد لتهنئة الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد على إعادة انتخابه، على ما افاد التلفزيون الايراني. وقال التلفزيون ان الاسد سيلتقي نظيره الايراني ومسؤولين اخرين quot;وسيهنئ احمدي نجاد على اعادة انتخابهquot;.

وتصادف هذه الزيارة بعدما شكرت فرنسا الرئيس السوري على إسهامه في اطلاق سراح الشابة الفرنسية كلوتيلد ريس والموظفة الايرانية الفرنسية في السفارة الفرنسية في طهران نازك افشر اللتين اعتقلتا بتهمة المشاركة في الاحتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسية في 12 حزيران/يونيو.

واطلق سراح ريس التي كانت تدرس الفرنسية في جامعة اصفهان بكفالة وهي تقيم حاليا في السفارة الفرنسية في انتظار صدور حكم القضاء الايراني بحقها غير ان باريس تطالب باسقاط الملاحقات ضدها والسماح لها بالعودة الى بلادها. وسوريا هي الحليف الاكبر لايران في الشرق الاوسط.

ونقلت وسائل إعلام غير رسمية عن مصادر متطابقة يوم الاثنين أن الزيارة ستتم يوم الأربعاء المقبل وquot;ستكون قصيرةquot;، وقالت إن الطرفين السوري والإيراني لم يحددا أساساً موعداً نهائياً للزيارة. وكانت صحيفة (الوطن) السورية الخاصة أشارت في صدر صفحتها الأولى يوم الأحد إلى أن الرئيس الأسد سيقوم بزيارة إيران الأحد، وعادة ما تنقل الصحيفة أخبارها عن مصادر رسمية.

ورغم أن مصادر رسمية إيرانية في مكتب الرئيس نجاد أعلنت قبل أيام أن الزيارة ستتم الأحد، ثم أعلنت أمس مرة ثانية عن تأجيلها لعدة أيام، إلا أن أي مصدر رسمي سوري لم يشر إلى نيّة الأسد زيارة طهران أو يبحث في أسباب التأجيل.