لندن: إعترفت وزارة الدفاع البريطانية بأن قواتها في افغانستان لا تستطيع التدرب على استخدام طائرات التجسس من دون طيار لأنها غير مرخصة للطيران في أجواء المملكة المتحدة. وذكرت صحيفة quot;ديلي تليغرافquot; الصادرة اليوم الخميس أن هذا الكشف سيكثف الضغوط على وزارة الدفاع البريطانية لتخصيص المزيد من المصادر لبرنامج المراقبة والاستطلاع وجمع المعلومات والذي تقوم من خلاله شبكة من طائرات الاستكشاف بالتجسس سراً على نشاطات العدو.

ونسبت الصحيفة إلى الضابط المشرف على برنامج المراقبة كارل ديسكون قوله quot;إن المملكة المتحدة لا تستطيع تدريب قواتها على استخدام طائرات التجسس من دون طيار من طراز quot;ريبرquot; أو quot;يو إي فيquot; أو quot;هيرمز 450quot; لأن هذه الطائرات لا تملك رخصة حالياً للتحليق في المجال الجوي البريطانيquot;.

واضاف ديسكون أن الجنود البريطانيين الذين سيتم نشرهم في افغانستان قريباً quot;اجروا تدريبات شكلية على طائرات التجسس والمعلومات التي تجمعها للتخفيف من المشاكل التي سيواجهونها عند استخدام هذه الطائراتquot;.

واشارت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع البريطانية تأمل أن تتمكن من تدريب قواتها على طائرات التجسس الصغيرة مثل (ووتش كيبر) اعتباراً من العام المقبل رغم تزايد المخاوف من أن الاستخدام المحدود لطائرات التجسس البريطانية في افغانستان يساهم في ارتفاع عدد الجنود البريطانيين الذين يُقتلون بالعبوات الناسفة في اقليم هلمند.

وكان قائد الجيش البريطاني الجنرال ريتشارد دانات، الذي سيتقاعد الأسبوع المقبل، دعا وزارة دفاع بلاده إلى زيادة عدد طائرات التجسس من دون طيار في افغانستان لتأمين حماية أفضل للجنود البريطانيين من العبوات الناسفة التي يزرعها مقاتلو طالبان على جوانب الطرق في اقليم هلمند.