واشنطن: قالت أسر السياح الأميركيين الذين تعتقلهم السلطات الإيرانية منذ نحو ثلاثة أسابيع بعد دخولهم الأراضي الإيرانية قرب الحدود مع كردستان العراق، انها لا تعرف مكانهم ولا شيء عن أوضاعهم حتى الآن.

وذكرت شبكة quot;سي أن أنquot; الإخبارية ان عائلات شاين بوير وسارة شورد وجوش فتّال قالت في بيان انها لا تعرف شيئاً عن مكان اعتقالهم ولا أحوالهم.

وحثت الأسر السلطات الإيرانية السماح للدبلوماسيين السويسريين الذين يمثلون مصالح الولايات المتحدة في إيران بلقاء المحتجزين الثلاثة لكي تعرف على الأقل ما إذا كانوا بخير وأمان.

وتابع البيان quot;نأمل بأن تدرك السلطات الإيرانية ان أبناءنا دخلوا البلاد بالخطأ وأن تعيدهم إليناquot;.

وقداطلق ذوو الاميركيين الثلاثة موقعا الكترونيا لتحسيس العالم بوضعهم. واطلق المشروع في نيويورك امام وسائل الاعلام كريس راب واليكس فتال وهما شقيقا ساره شرود وجوشوا فتال بالاضافة الى شانون بوير، شقيقة شاين بويرquot;. وقالوا لوكالة فرانس برس انهم يريدون التحدث quot;بصوت واحدquot; عبر الموقع واعطاء معلومات حول تطور الوضع.

وقال اليكس فتال quot;نريد ان نتأكد انهم بصحة جيدة، لا نملك اية معلومات عنهمquot;.

وشاركت في اطلاق الموقع ايضا امهات المعتقلين الثلاثة.

وكان الشبان الاميركيون الثلاثة فقدوا في 31 تموز/يوليو خلال نزهة في منطقة جبلية في اقليم كردستان العراق حيث الحدود بين ايران والعراق متداخلة. واكدت الاجهزة الامنية الايرانية اعتقال الاميركيين الثلاثة لدخولهم البلاد في شكل quot;غير قانونيquot;، لافتة الى انه يتم استجوابهم.

وبث الموقع صورا للمعتقلين الثلاثة ومن بينهم شاين بوير (27 عاما) وساره شورد (31 عاما) يعيشان منذ عام في سوريا.

كذلك بث سيرة ذاتية عنهم مشيرا الى انهم يحملون شهادات من جامعة بيركلاي في كاليفورنيا وانهم quot;ارتكبوا خطأ وقد فقدواquot;.

ووجه الموقع نداء الى السلطات الايرانية طالبا منها quot;السماح لهم الاتصال بعائلاتهمquot; مضيفا quot;لا يحق لهم اجراء اي اتصال قنصليquot;.