طهران: دعا خطيب جمعة طهران المؤقت آية الله احمد جنتي الى محاكمة العناصر الرئيسية التي تسببت بالاحداث التي وقعت عقب الانتخابات الرئاسية في يونيو/ حزيران الماضي. ونقلت وكالة وكالة مهر للانباء شبه الرسمية عن احمد جنتي االذي يشغل منصب امين مجلس صيانة الدستور قوله في خطبتي صلاة الجمعة بطهران لهذا الاسبوع quot; ان احداث الشغب الاخيرة لم تكن ظلما بحق فرد وانما كانت ظلما بحق شعب ..وهذا أسوأ حالات الظلمquot; مضيفا quot; انهم كانوا بصدد الاطاحة بالنظامquot;. ودعا الى quot; ضرورة محاكمة العناصر الرئيسية المسببة لأحداث الشغب، وليس العناصر المنخدعةquot; وقال ان الهدف الرئيسي quot;هو تطبيق العدالة وليس العداء الشخصيquot;.

من جهة ثانية دعا الىquot; التصدي للافراد الذين قاموا باعتقال عدد من طلبة الحي الجامعي واساؤوا معاملتهم في معتقل كهريزكquot; وقال quot; يجب معاقبة المقصرين من المأمورين والمسؤولين وكل شخص اساء المعاملةquot;. ودعا امين مجلس صيانة الدستور القضاة والمسؤولين quot;الى عدم الاستسلام للضغوطquot; وقال quot;ان تطبيق العدالة له ثمنه الذي لابد من دفعه، لأن هناك اشخاصا يحاولون الضغط على الاخرين من خلال القوة والمال، الا انه لا ينبغي الاستسلام لضغوطهمquot; مضيفا quot;ان القضاة الذين لا يطبقون العدالة يعتبرون معزولين من الناحية الشرعيةquot;.

وتابع quot;ان الافراد الذين كانوا يخططون للاطاحة بالنظام عبر انقلاب ملون، كانوا يظنون ان الوقت لصالحهم، رغم انهم جربوا هذا الامر في الاحداث التي حصلت بتاريخ 9 تموز / يوليو 1999، وثبت لهم ان النظام والشعب يلقنهم درسا لن ينسوهquot;. وفي جانب آخر من خطبة صلاة الجمعة، أدان جنتي بشدة التفجيرات الاخيرة التي وقعت في العراق، ووصفها بأنها quot;من أسوأ الكوارث والاعمال الارهابية التي ينفذها عناصر القاعدة،quot; وقال quot; ان هذا الامر يشير الى ان المجرمين لا يعرفون حدا، ولو كان بمقدورهم لأعدموا كل الشعبquot;.