لاهاي: اعلنت مدينة روتردام وجامعة اراسموس الهولندية وقف تعاملهما مع المفكر الاسلامي المثير للجدل طارق رمضان لانه يقدم برنامجا في تلفزيون برس تي.في الذي تمولة حكومة ايران quot;القمعيةquot;.

وجاء في بيان مشترك ان quot;بلدية روتردام وجامعة اراسموس قررتا وقف تعاملهما مع طارق رمضان وذلك بسبب تعاونه مع شبكة التلفزيون الايرانية برس تي.في الامر الذي يتعارض مع وظيفتيه في روتردامquot;.

واضاف البيان ان برس تي.في quot;تمولها الحكومة الايرانية التي تجاوزت في استخدام العنف مع المتظاهرينquot; بعد اعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية الايرانية في حزيران/يونيو الماضي، مشيرا الى ان quot;هذه العلاقة غير المباشرة مع هذا النظام القمعي .. امر لا يمكن قبولهquot;.

من جانبه قال رمضان انه سيرفع دعوى ضد بلدية روتردام موضحا للاذاعة العامة الهولندية quot;انها مسالة شرف وكرامةquot;.

واضاف ان quot;تعاملي مع برس تي.في معروف منذ عام. ومن غير المعقول اتهامي اليوم بدعم النظام الايرانيquot;.

واعتبر ان هذا القرار يعكس خصوصا quot;المناخ السياسي السائد حاليا في هولنداquot; حيث يتصدر النائب اليميني المتطرف غيرت فيلدرز الواجهة بانتظام.

يشار الى ان السويسري طارق رمضان، وهو حفيد حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين في مصر، يتعامل مع بلدية روتردام منذ 2007 في مجال الاستيعاب حيث يتعين عليه التواجد يومين في الشهر حتى عام 2011 مقابل 55 الف يورو عن عامين.

كما يعمل رمضان، الذي يعيش حاليا في بريطانيا حيث يدرس العلوم الاسلامية في جامعة اوكسفورد، استاذا زائرا في جامعة اراسموس.

وكانت محكمة اتحادية اميركية الغت الشهر الماضي قرارا لمحكمة من درجة ادنى يمنع رمضان من دخول الولايات المتحدة. وكانت الحكومة الاميركية ألغت تأشيرة دخوله عدة مرات قائلة انه حصل على مساهمات من جماعة محظورة في الولايات المتحدة وهي جمعية خيرية سويسرية هي جمعية مساعدة الفلسطينيين.