الجزائر: أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) اليوم الجمعة استمرارها في التعاون مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، كريستوفر روس. وأعربت الجبهة في بيان نقلته إذاعة الجزائر الرسمية اليوم عن أملها في أن quot;تكلل جهوده (كريستوفر روس) بالنجاحquot; مؤكدة quot;تشبث الجبهة بخيار التفاوض المباشر كسبيل لتحقيق طموحات الشعب الصحراوي المشروعة في الحرية والانعتاقquot;. وقالت quot;إن خيار الشعب الصحراوي للحل السلمي ينبني على ممارسة حقه الثابت وغير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال، والتطبيق الجاد لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامةquot;.

وأشادت الجبهة بالأجواء التي طبعت اللقاء الماضي مع المغرب برعاية كريستوفر روس في النمسا، ودعت المغرب إلى quot;الانخراط الحقيقي في مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربيةquot;. وأكدت أن quot;احترام الشرعية الدولية وتطبيق القانون الدولي في الصحراء الغربية يجب أن يكون مرجعا ومصدر إلهام لكل الإرادات الصادقة، وهو وحده الكفيل بإعادة السلام والاستقرار إلى المنطقةquot;. وطالبت إسبانيا وفرنسا quot;بلعب دور إيجابي في دعم الجهود الأممية الجارية من أجل حل سلمي عادل ودائم يفتح آفاق واعدة لبناء مغرب عربي متكامل ومزدهر، وهو ما سيعزز حتما الشراكة الأوروبية المغاربيةquot;.

وأعربت الجبهة عن quot;انشغالها البالغ إزاء الممارسات التعسفية والانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الحكومة المغربية في المدن المحتلة وكل أماكن تواجد النضال الصحراويquot;. وندّدت quot;بسياسة الاحتلال ونهب الخيرات الطبيعية الصحراويةquot; وطالبت الأمم المتحدة quot;تحمل المسؤوليات المنوطة بها في مراقبة وحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية من خلال بعثتها المتواجدة ميدانيا (مينورسو) ومن المجتمع الدولي أن يبذل كل ما بوسعه لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويينquot;.