فيينا:احتفلت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بمقر الأمانة العامة للمنظمة في فيينا الاثنين بمناسبة مرور عشرين عاما على تحطيم جدار برلين وسقوط النظام الشيوعي في ما كان يُعرف بالاتحاد السوفييتي السابق وذلك في إطار الاستعدادات الجارية للاحتفال بهذين الحدثين في أوائل شهر نوفمبر المقبل.

وتم خلال الحفل الذي نظمته اليونان بصفتها رئيسة الدورة الحالية للمنظمة الاوروبية بعرض مجموعة من أفلام الفيديو الوثائقية التي ساهمت بتمويلها ألمانيا وشهده غالبية أعضاء المجلس الدائم لمندوبي الدول الأعضاء في المنظمة بالإضافة إلى عدد من السفراء والدبلوماسيين .

واكد مندوبا ألمانيا واليونان في كلمة لهما خلال الحفل على أهمية تحطيم جدار برلين وسقوط الستار الحديدي .. ووصفا الحدثين بأنهما شكلا منعطفاً تاريخياً ونقلة نوعية في سياسة الانفتاح والتعاون بين الشرق والغرب وزوال مخاطر وتهديدات ما كان يعرف بالحرب الباردة .

واتفق المندوبان الألماني واليوناني على الإشارة إلى استمرار وجود العديد من التحديات التي لا تزال تهدد الأمن والاستقرار في عدد من الدول الأعضاء في المنظمة الأوروبية في اشارة إلى الحرب التي اندلعت في الصيف الماضي بين القوات الروسية والقوات الجورجية في منطقة القوقاز .

ونوّه مندوب اليونان الى أهمية الدور المركزي للمنظمة الأوروبية في تطويق العديد من بؤر التوتر والعنف ومنع اتساعها منذ سقوط جدار برلين الستار الحديدي ..مشيدا بدور منظمات المجتمع المدني بالدول الأعضاء في المنظمة الأوروبية في التوعية بأهمية تحطيم جدار برلين وسقوط النظام الشيوعي.

وقد تشكلت لجنة فنية لاختيار أفضل خمسة أفلام وثائقية عن تحطيم جدار برلين وسقوط الستار الحديدي في الخامس والسادس من شهر نوفمبر 1989.

وسيتم عرض الأفلام الفائزة على الموقع الإلكتروني لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والمعرض المفتوح الذي سيقام في هاتين المناسبتين في الخامس والسادس من نوفمبر 2009 في مدينة فيينا .