ملبورن: اعلن وزير النقل الاسترالي الاحد ان الامارات العربية المتحدة ضبطت اسلحة على متن سفينة تابعة لشركة استرالية ابحرت من كوريا الشمالية في طريقها الى ايران، واوضح الوزير انتوني البانيز ان تحقيقا فتح بشان سفينة quot;ايه ان ال استرالياquot; التي تم اعتراضها في مطلع الشهر وهي تحمل اسلحة كورية شمالية.

وردا على سؤال حول مصادرة اسلحة من بينها قاذفات قنابل، قال الوزير لتلفزيون quot;تشانيل ناينquot;: quot;استطيع ان اؤكد ذلكquot;. وسفينة quot;ايه ان ال استرالياquot; هي ناقلة مستوعبات تابعة لشركة quot;ايه ان الquot; المتفرعة من الشركة الفرنسية quot;سي ام ايه - سي جي امquot; التي مقرها في مرسيليا (جنوب) والتي تعتبر ثالث شركة للنقل البحري في العالم، بحسب موقع الشركة الالكتروني.

وكانت الامارات العربية المتحدة ضبطت اخيرا سفينة تنقل سرا اسلحة كورية شمالية مخصصة لايران، خارقة بذلك الحظر الذي تفرضه الامم المتحدة، كما اعلن دبلوماسي في نيويورك الجمعة، واوضح الدبلوماسي الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظرا لحساسية الموضوع، لوكالة فرانس برس ان الحكومة الاماراتية ابلغت لجنة العقوبات في مجلس الامن الدولي المسؤولة عن الاشراف على تطبيق العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، بهذه المصادرة.

واضاف الوزير البانيز quot;اننا نحقق لمعرفة ما اذا حصل خرق للقوانين الاستراليةquot;. وبحسب موقع الشركة، فان السفينة الاسترالية quot;ايه ان ال استرالياquot; هي ناقلة مستوعبات صنعت في العام 1991 وترفع علم البهاماس، وهي مسجلة في ملبورن. ولم تلق وكالة فرانس برس التي اتصلت بمكتب الشركة في ملبورن الاحد، اي جواب.

وذكرت صحيفة quot;فاينانشل تايمزquot; على موقعها الالكتروني ان الحمولة التي ضبطت تشمل عددا كبيرا من الاسلحة التقليدية، بينها قاذفات قنابل، تحمل ملصقات تشير الكتابات عليها الى انها قطع غيار. وقد صوت مجلس الامن الدولي بالاجماع في 12 حزيران/يونيو في قراره الرقم 1874 على تعزيز العقوبات على كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية الاخيرة في 25 ايار/مايو.