تايبه: ألغى الدلاي لاما ،الزعيم الروحي للتبت، مؤتمراً صحافياً دولياً كان ينوي عقده في تايوان غدا الإثنين في أول يوم من زيارته إلى الجزيرة وذلك وسط مخاوف من رد الصين. وقالت وكالة الأنباء التايوانية المركزية ان الدلاي لاما من المتوقع أن يصل إلى تايوان مساء اليوم الأحد ويبقى حتى الثلاثاء المقبل.

ومن المقرر أن يتفقد الدلاي لاما خلال زيارته المناطق المتضررة من الإعصار الذي ضرب الجزيرة مؤخراً وأن يجري لقاءات مع المتضررين وأن يترأس صلوات دينية ويلقي كلمات. وقالت حكومة مدينة كاوهسيونغ اليوم الأحد انها تلقت طلباً من فريق الدلاي لاما لتقديم موعد زيارته للمناطق المتضررة وإلغاء المؤتمر الصحافي الدولي الذي كان مقرراً اليوم.

وكانت الصين عارضت بشدة الدعوة الى الدالاي لاما قد وجهت من قبل الرؤساء السبعة للمناطق التي يسيطر عليها الحزب التقدمي الديمقراطي المعارض في جنوب البلاد التي ضربها الإعصار. واعتبرت الصين ان زيارة الدلاي لاما إلى تايوان التي تعتبرها جزءاً من أراضيها، quot;محاولة لتخريب الوضع الجيد والذي بذلت من أجله جهود كبيرة في العلاقات الصينية ـ الصينيةquot;.

وكان الدالاي لاما زار تايوان للمرة الأولى في العام 1997 ،ثم قام بزيارة ثانية في العام 2001 .واعرب عن رغبته بزيارة تايوان في يونيو/حزيران 2008 بعيد تسلم الرئيس ما يانغ جو السلطة ،لكن الاخير رفض الطلب قائلا ان الوقت غير مناسب.