القاهرة: بحث الرئيس المصري حسني مبارك مباحثات صباح اليوم الاربعاء مع المنسق الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي خافير سولانا تطورات جهود دفع عملية السلام في المنطقة. وتركزت المباحثات حول آخر تطورات جهود دفع عملية السلام لتحقيق حل الدولتين، وجهود مصر من لتوحيد الصف الفلسطيني.

وحضر جلسة مباحثات مبارك وسولانا اليوم وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط، وحضرها من الجانب الأوروبي المبعوث الأوروبي الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط مارك أوت، ورئيس قوة مهام الشرق الأوسط في الإتحاد الأوروبي كريستيان جوريه.

وكانت صحيفة quot;الأيامquot; الفلسطينية، الصادرة في رام الله اليوم،نقلت عن سولانا قوله إن مفاوضات مكثفة بدأت يوم الاثنين الماضي بين فريقين أميركي وإسرائيلي في الولايات المتحدة حول التفاصيل الدقيقة لتجميد أنشطة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية تمهيدا لاستئناف المفاوضات الفلسطينية ــ الاسرائيلية.

واضاف إن هناك فرصة للتوصل إلى تفاهم على استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين خلال انعقاد دورة الجمعية العمومية للأمم المتحدة، بعد الاتفاق على التفاصيل الدقيقة لتجميد الأنشطة الاستيطانية. واعتبر سولانا أنه في حال الاتفاق على رسم الحدود بين الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية وتبادل الأراضي بنسبة 2% ــ 4% فإن مسألة المستوطنات ستصبح مشكلة صغيرة جدا.