انقرة : تشهد قاعدة (انجرليك) الجوية الاميركية بجنوبي تركيا ورشة بناء واسعة استعدادا لعملية الانسحاب الاميركي الجزئي من العراق اواخر العام المقبل على ما ذكرته وسائل اعلام تركية. ونقلت وكالة انباء اناضول التركية اليوم عن مصادر لم تسمها ان العديد من مرافق القاعدة المشتركة التي انشئت في 1954 تخضع حاليا لصيانة شاملة من بينها 60 حظيرة طائرات تجري لها اعمال توسعة واضافة من اجل استضافة طائرات النقل العسكرية العملاقة. ونسبت قناة (سي.ان.ان.ترك) الى مصادر عسكرية القول ان ورشة البناء تستهدف رفع طاقة القاعدة الجوية التي ستكون نقطة عبور للقوات الاميركية في طريق انسحابها من العراق بدءا من ديسمبر عام 2010.

وتوقعت هذ المصادر ان تنتهي اعمال البناء والترميم في انجرليك قبل بدء وزارة الدفاع الاميركية (بنتاغون) سحب حوالي 100 جندي من اصل 140 الف جندي في العراق وفق خطة الانسحاب الجزئي التي اقرتها ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما بالاتفاق مع الجانب العراقي. وكان البنتاغون قد درس خيارات سحب هذا الكم الكبير من القوات عبر عدد من الدول المجاورة للعراق واستقر الراي على اختيار تركيا وربما دولة اخرى مجاورة نظرا لتوفر البنية التحتية لاستقبال عشرات الالوف من الجنود والعتاد الحربي الثقيل وكذلك لقرب موانئها البحرية الي سيشحن منها هذا العتاد.

وبحسب تقارير اخبارية فان انقرة لا تمانع في ان تكون نقطة عبور القوات الاميركية من العراق بل انها عملت على اقناع الجانب الاميركي بان مينائي جيهان واسكندرون المطلين على البحر المتوسط اقرب نقطتين بحريتين لنقل العتاد الثقيل بحرا الى الولايات المتحدة. وسبق لمسؤولين عسكريين اميركيين ان بحثوا في مارس وابريل الماضيين مع نظرائهم الاتراك المسارات المحتملة لانسحاب القوات الاميركية من العراق عبر تركيا خصوصا المسارات البرية انطلاقا من الحدود الى الموانيء المطلة على البحر المتوسط