انقرة: رفضت تركيا الخميس اتهامات يونانية بمخالفة قواعد الملاحة الجوية من قبل الطيران التركي بشأن تحليق طائرة مدنية فوق بحر ايجه، مؤكدة انها quot;مخالفة للرغبة المتبادلة في تطوير علاقات حسن الجوارquot;. وقالت وزارة الخارجية في بيان ان quot;هذه الادعاءات المبالغ فيها (...) درستها سلطاتنا المختصة التي استنتجت انها لا تتفق مع الواقعquot;.

وقدمت اليونان الثلاثاء احتجاجا لتركيا على مخالفة طائرات تركية قواعد الملاحة الجوية مما عرض للخطر طائرة مدنية فوق بحر ايجه. واكد البيان التركي ان طائرات quot;اف-16quot; يونانية اقتربت بشكل خطير من طائرات عسكرية تركية كانت تحلق خلال quot;رحلة روتينيةquot; على ارتفاع ستة آلاف قدم (1828 مترا) فوق بحر ايجه في المجال الجوي الدولي. واضاف ان quot;المطاردات التركية لم تقترب في اي وقت لمسافة تقل من خمسة كيلومترات عن الرحلة المدنية كما تثبت بيانات اجهزة الرادارquot;.

وتختلف اثينا وانقرة منذ عقود حول ترسيم المجالات الجوية والبحرية في بحر ايجه. واحتجت اثينا في تموز/يوليو على انتهاكات عدة لمجالها الجوي من قبل طائرات عسكرية تركية فوق الجزر اليونانية شرق بحر ايجه. وعملت اثينا وانقرة على تطبيع علاقاتهما في 1999 لكن لا تزال الخلافات قائمة بينهما بشان السيادة على جزر في بحر ايجه وبشان ملف قبرص.