انتاناناريفو: دعت الولايات المتحدة الجمعة الاطراف المعنية بالعملية الانتقالية في مدغشقر الى quot;تشكيل حكومة توافقية سريعاquot; كما افادت السفارة الاميركية في انتاناناريفو في بيان. وافاد البيان ان الولايات المتحدة quot;تجدد دعوتها الى حل سلمي وتوافقيquot; للازمة السياسية الملغاشية.

وتشجع السفارة الاميركية quot;كافة الاطراف المعنية على احترام وتجديد تاكيد التزاماتها بعملية التفاوض واتفاقات مابوتو لا سيما عبر تشكيل سريع لحكومة توافقية انتقالية والمؤسسات التي تواكبهاquot;. واضاف البيان ان quot;اي خطوة احادية الجانب من اي جهة كانت ستعرض للخطر تسوية هذه الازمة السياسيةquot; مؤكدا على quot;حياد الولايات المتحدةquot;.

وينص الاتفاق السياسي المبرم في مابوتو (موزمبيق) في التاسع من اب/اغسطس على موافقة القادة السياسيين الاربعة الذين يمثلون ابرز التيارات السياسية في مدغشقر على تشكيل حكومة انتقالية جديدة لا تتجاوز مدتها 15 شهرا وتهدف الى انهاء الازمة التي تعصف بالجزيرة الكبيرة منذ كانون الثاني/يناير الماضي.

لكن خلال القمة الثانية التي انتهت في مابوتو في 28 اب/اغسطس فشل القادة الملغاش في التوافق حول توزيع المناصب الحساسة سيما رئيس مؤسسات الفترة الانتقالية ورئيس الوزراء.

وامهل الرجل القوي حاليا في مدغشقر اندري راجولينا وخصمه الرئيس السابق مارك رافالومانانا الذي اقيل في اذار/مارس الماضي والرئيسان السابقان حتى الرابع من ايلول/سبتمبر للتوصل الى توافق حول هذين المنصبين ومنصب نائب الرئيس. ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس الاطراف الملغاشية الى quot;التوصل الى توافقquot; حول تشكيلة حكومة وحدة وطنية.