أربيل: توقع مسؤول إقليمي كردي رفيع المستوى أن تطلق تركيا سراح زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان المعتقل في سجن إيمرالي قريبا بوصفه quot;مفتاح الحلquot; لقضية الأقلية الكردية في البلاد، معربا عن quot;الأمل بأن يتم استقباله في إقليم كردستانquot; العراقي
ورجح وزير ثقافة إقليم كردستان فلك الدين كاكائي في تصريحات نقلها موقع كردي محلي بأنه سيتم قريبا إطلاق سراح زعيم الكردستاني أوجلان، ونأمل أن نستقبله في أربيل عاصمة الإقليم. واستطردquot; إن إطلاق سراح أوجلان أصبح قضية سياسية مهمة داخل تركيا على رغم إعتراضات من العديد من الأطراف السياسية في أنقرة، ولكني أعتقد بأنه سيتم الإفراج عنه لأنه يعتبر مفتاحا لحل المشاكلquot; في تركيا.

يذكر أن زعيم الحزب الكردستاني المحظور أعتقل في فبراير/شباط من عام 1999 وأدين بتهمة الخيانة من قبل محكمة تركية التي أصدرت حكمها عليه بالسجن مدى الحياة قضى عشر سنوات منها في سجن إيمرالي. وكان العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية منظمة إرهابية، وصف إعلان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عن مشروع حكومي بشأن الأقلية الكردية جنوب شرقي بالبلاد بأنه يهدف إلى سحب البساط من تحت أقدام الزعيم الكردي أوجلان وquot;إجهاض مبادرته السلميةquot; لحل تلك القضية. وشهدت تركيا خلال الأيام الماضية مزيدا من التطورات الإيجابية باتجاه الانفتاح على الأقلية الكردية جنوب شرقي البلاد، حيث أشار أردوغان إلى ضرورة حلها سلميا داخل حدود بلاده داعيا القوى السياسية التركية إلى دعم خطوات الحكومة بهذا الشأن.