ألمانيا تهدد إيران بمزيد من العقوبات

طهران: اتهم مسؤول ايراني كبير الولايات المتحدة بـ quot;تزويرquot; وثائق نقلت الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية تشير الى ان ايران تدرس سبل صنع القنبلة الذرية.

وبعث السفير الايراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية رسالة الى المدير العام للوكالة محمد البرادعي قال فيها ان الوكالة حصلت على وثائق تفتقر الى المصداقية بخصوص هذا الموضوع كما اوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وقال سلطانية في الرسالة التي نشرتها وكالة الانباء الايرانية ان quot;الحكومة الاميركية لم تقدم وثائق اصلية للوكالة لانها لا تملك اي وثائق لها مصداقية وان كل الوثائق التي رفعت تم تزويرهاquot;.

واضاف quot;بما انه ليس هناك اي وثيقة اصلية حول هذه الدراسات المزعومةquot; التي تشير الى ان ايران تدرس سبل صنع القنبلة الذرية quot;فليس هناك اي دليل يحظى بمصداقية يربط بين هذه الدراسات المزورة وايران. يجب اغلاق هذا الملفquot;.

وفي واشنطن وصف مسؤول اميركي الاتهامات بتزوير الوثائق بان quot;لا اساس لها من الصحةquot;. وقال رافضا الكشف عن اسمه ان quot;الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبلت هذه الوثائق على انها موثوقةquot;.

من جهته قال الناطق باسم الخارجية الاميركية ايان كيلي quot;نرفض التعليقquot; على هذا الامر.

واضاف quot;لا نزال ننتظر ردا جديا على العرض الذي قدمته مجموعة 5+1 وعلى عرضنا لاجراء حوار. لقد مهدنا الطريق بشكل يخول ايران ان تصبح عضوا كامل العضوية في المجموعة الدولية ويحظى باحترامها. يعود الامر لايران لكي تقرر ما اذا كانت تختار هذا الطريقquot;.

وتخضع ايران لضغوط من الدول الكبرى (مجموعة 5+1: الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) لحضها على استئناف المفاوضات بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.

وتشتبه الدول العظمى بان طهران تسعى الى انتاج اسلحة نووية، وهي اتهامات تنفيها ايران على الدوام. ويفترض ان تقدم الحكومة الايرانية خلال الاسبوع مقترحاتها للقوى الكبرى من اجل استئناف المحادثات.