ابوجا: وقعت اسرائيل اليوم الاربعاء اتفاق تعاون مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (اكواس) يركز على الامن الغذائي والموارد المائية ويهدف الى عقد شراكات مع دول المجموعة ال15.

ووقع وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان وجان دوديو سومدا نائب رئيس اكواس الاتفاق بالاحرف الاولى.

وقال ليبرمان الذي وصل الى نيجيريا في وقت متاخر من الاثنين ان الاتفاق سيعالج مشاكل انعدام الامن الغذائي والتصحر والفقر والجوع وقلة الموارد المائية.

واضاف ان الخطوة القادمة ستتمثل quot;في قيام خبراء فنيين من اسرائيل ومن الدول الاعضاء في اكواس بتحويل النوايا الجيدة الى حقيقةquot;.

وفي اشارة الى انقطاع العلاقات الدبلوماسية في الماضي بين الدول الافريقية واسرائيل بسبب الازمة في الشرق الاوسط، قال ليبرمان ان quot;التغيرات في السياسة الدوليةquot; ادت الى تلك الخطوة.

ولا تزال العلاقات الدبلوماسية بين بعض دول المجموعة واسرائيل مقطوعة.

وقال ليبرمان quot;امد يد الصداقة والمصالحة الى هذه الدول وادعوها الى الانضمام الى الدول الاخرى الاعضاء في المجموعة للوقوف صفا واحدا مع دولة اسرائيل في وجه التهديدات التي نواجهها معا في المستقبلquot;.

وقد اعادت نيجيريا واسرائيل علاقاتهما الدبلوماسية في ايار/مايو 1992 بعد تسع عشرة سنة من قرار منظمة الوحدة الافريقية (الاتحاد الافريقي حاليا) يطلب من اعضائها قطع العلاقات مع اسرائيل.

وقال ليبرمان ان الاتفاق الموقع مع اكواس يعد خطوة مهمة quot;باتجاه استعادة مجد ايام التعاون السابقةquot;.

وقد انشأت مجموعة اكواس عام 1975 لتعزيز التكامل الاقتصادي بين اعضائها.